اقتصاد

تركيا ترفع سعار الفائدة إلى 30% لمكافحة التضخم

“رفع معدل الفائدة في تركيا إلى مستوى قياسي في محاولة لمواجهة التضخم المتصاعد: التحديات والتطورات الاقتصادية الأخيرة”

أعلن البنك المركزي التركي – اليوم الخميس – رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس، إلى 30%، وهذا أعلى مستوى في 20 عاما. تأتي هذه الخطوة في إطار مساعي الحكومة التركية للتصدي لمعدلات التضخم المتسارعة في البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي برئاسة حفيظة غاية أركان. وأشار البيان الصادر عن المركزي التركي إلى أن الزيادة في الطلب المحلي والدولي على أصول الليرة (العملة الوطنية) ستسهم بشكل كبير في استقرار الأسعار.

سجّلت تركيا تسارعًا في معدلات التضخم خلال أغسطس/آب الماضي، حيث وصلت نسبة التضخم إلى ما يقترب من 60% على أساس سنوي. ويعد هذا الرفع هو الثالث في معدل الفائدة منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح البيان أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحسين ظروف التمويل الخارجي، والزيادة المستمرة في احتياطيات العملة الأجنبية، ودعم إيرادات السياحة للحساب الجاري، ستسهم في تعزيز استقرار الأسعار.

ومع ذلك، أشار المركزي التركي إلى أن الزيادة في الطلب المحلي وتصاعد أسعار النفط تخلف ضغوطًا إضافية على معدلات التضخم.

اقرأ المزيد: تركيا تتوعّد السوريين المخالفين بالترحيل

وأكد البيان أن لجنة السياسة النقدية ستواصل اتخاذ قرارات التشديد النقدي من أجل السيطرة على التضخم، وأنها ستواصل أيضًا زيادة أسعار الفائدة.

ومن المهم ملاحظة أن قيمة الليرة التركية لم تتغير بصورة كبيرة بعد رفع معدل الفائدة، على الرغم من تراجع قيمتها بأكثر من 30% أمام الدولار منذ بداية العام.

هذا الإجراء يعكس التحديات الاقتصادية التي تواجهها تركيا والجهود المستمرة للحكومة للتصدي للتضخم واستقرار الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى