مجتمع

تعرف على أشهر القبائل في السودان.. أكثر من نصف مليون نسمة

هاجرت قبيلة “المغاربة” من المغرب أواسط القرن الـ17 واستقرت في منطقة حلفاية، شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ويصل تعداد المنتسبين إلى هذه القبيلة التي تعد أشهر القبائل في السودان،لأكثر من نصف مليون نسمة.

تسكن قبيلة المغاربة في أماكن متفرقة شمال السودان، ويزيد حضور المنتسبين إليها في أكثر من 36 قرية في منطقة “المناقل” الواقعة بولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم.

وتشير الروايات إلى أن المنتسبين إليها بعد أن اعتادوا الإقامة بالسودان لأيام في طريق ذهابهم وعودتهم من الحج، وبين من رجح أن الوافدين الأوائل من مغاربة السودان قدموا إلى هذا البلد من فاس بغية نشر الإسلام الصوفي.

اقرأ المزيد: يوتيوبر مصري يوثق معاناة الناس في السودان وسط تفاعل كبير

نقل موقع “الحرة” عن “محمد المجدد الحسن الإدريسي”، مشرف الطريق الإدريسية بأم درمان بالسودان، إن للمغاربة “دور مهم” في نشر الدعوة الإسلامية بالسودان، مبرزا في تصريح سابق للقناة المغربية الأولى، “المغرب صدر لنا المذهب المالكي، وغالبة الطرق، سواء كانت تيجانية أو إدريسية أو غيرها كلها جاءت من المغرب، لذلك المغرب لعب دورا مهما في نشر الإسلام بالسودان”.

فيما يقول الأستاذ المتخصص في تاريخ مغاربة السودان، مالك حسين، إنهم “كانوا أهل علم وثقافة وحضارة، فيها مزوج تاريخي بين العربية والإفريقية والأوروبية، من هنا كانت أهمية المدرسة المغربية بالسودان”.

اقرأ المزيد: هبة عبوك تغيظ طليقها أشرف حكيمي بصورة أثارت غضب المغاربة

ورغم استقرارها شمال البلاد، إلا أن حضورها الرمزي والاجتماعي يمتد إلى باقي مناطق البلاد، إذ أضحى لهذه القبيلة مكانا اعتباريا وسط المجتمع السوداني وأصبح بعض المنتسبين إليها يشغلون مناصب قيادية في البلاد.

المصدر: الحرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى