اخبار

تقرير لصحيفة “الغارديان” يحذر من تكرار سيناريو سوريا في أوكرانيا

في تقرير نشرته صحيفة “الغادريان” البريطانية، حذر من تكرار “موسكو” سيناريو الحرب السورية في أوكرانيا، وذلك من خلال تفادي الغرب ماحصل على مدار الـ 11 عاماً في سوريا. وإذا سقطت أوكرانيا، “فسوف يتحول ميزان القوى إلى حد كبير نحو أوروبا”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

“استمر بشار الأسد في قصف المستشفيات والمدارس في سياسة الأرض المحروقة المروعة على غرار العصور الوسطى”.

يقول التقرير، تستمر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ظل الدكتاتورية التي ترعاها روسيا ، حتى مع رغبة بعض القادة المضللين في إعادة بشار الأسد ، مهندس هذه الجرائم ، إلى المجتمع المقبول.
يمكننا أن نطمئن إلى أن رئيس أوكرانيا ، فولوديمير زيلينسكي ، على عكس الأسد ، لا يرحب ببوتين بأذرع مفتوحة. لكن في الاستجابة لحالة الطوارئ في أوكرانيا ، هناك دروس يمكن للغرب أن يتعلمها ويجب أن يتعلمه من الوضع في سوريا.
منذ أن أزالت الأمم المتحدة مخزون سوريا المعلن من الأسلحة الكيماوية في عام 2014 ، واصل الأسد قصف المستشفيات والمدارس ، وحرق القرى على الأرض في سياسة الأرض المحروقة المروعة على غرار العصور الوسطى.

لحسن الحظ ، لم نشهد استخدام أسلحة كيماوية منذ أبريل 2019 ، لكن سوريا اليوم دولة روسية في كل شيء ما عدا الاسم ، والأسد هو دكتاتور دمية له خيوط من الواضح جدًا أنه تم سحبها من موسكو.

إدلب ، وهي محافظة في شمال غرب سوريا ، هي المنطقة الوحيدة التي لا تزال خالية من الاستبداد ، لكن مع وجود ملايين الأرواح المصابة بسوء التغذية المحاصرين هناك ، ورمي الأسد أجهزة حارقة لتدخينها كما تفعل مع الحشرات ، ما زالت تشبه الجحيم على الأرض.

حتى الأمم المتحدة أدارت ظهرها لإدلب ، وقدمت المساعدة للأسد وزوجته لتوزيعها على النحو الذي يرونه مناسبًا.

تمثل سوريا الآن وجودًا روسيًا وإيرانيًا كبيرًا على حافة أوروبا.

وإذا سقطت أوكرانيا أيضًا ، فسوف يتحول ميزان القوى إلى حد كبير نحو الشرق. مع اعتماد الكثير من الدول الأوروبية على الغاز الروسي ، بدأ عدم الاستقرار العالمي الحالي في دمشق.

تبدو روسيا المتشجعة ، المدعومة بأسعار النفط المرتفعة ، أكثر استعدادًا لمواجهة الناتو مما كانت عليه قبل بضع سنوات ، عندما لم يكن جيشها البالي يضاهي الدبابات الغربية. بينما قام الباقون منا بقطع جيوشنا بالكامل ، بالاعتماد على الإلكترونيات والفضاء لخوض الحرب القادمة ، قامت روسيا بتحديث قوتها المدرعة ، والتي تظهر الآن في جميع أنحاء أوكرانيا – هناك نوعية فريدة من نوعها في الكتلة والدروع الثقيلة ، والتي لا سوف يتبخر المحارب الإلكتروني.

تظهر سوريا ما يحدث عندما تغض الطرف وتتأثر بشدة بقادة السلام. أولئك الذين شاركوا منا في التدخلات في العراق وأفغانستان على مدار الثلاثين عامًا الماضية لديهم مشكلاتنا في تجاوز العلامة في تلك الأماكن ، لكننا ننظر إلى سوريا ونعلم أنه كان ينبغي علينا القيام بعمل أفضل. يجب أن تكون هذه المعرفة مصدرًا لاستجابتنا لعدوان بوتين الآن.
من الواضح عند مناقشة سوريا مع السوريين من إدلب والمناطق التي يسيطر عليها النظام أن الجميع عانى.

يحصل سكان إدلب على الأقل على الدعم من خلال تركيا ، وهناك بعض المشاريع المبتكرة التي تمولها دول أوروبية.

أصبح لدى العديد من المستشفيات والعيادات في إدلب الآن الطاقة الشمسية لتشغيل مولداتها وغرف العمليات الجراحية ، حيث لا يوجد وقود ودمرت شبكة الكهرباء منذ سنوات. هناك سيارة كهربائية ، تعمل أيضًا بالطاقة الشمسية ، توزع الأدوية ولقاحات Covid – عندما تكون متوفرة في بعض الأحيان – حول إدلب.

في تحول ملحوظ لن يحدث إلا في الحرب ، يعرض الآن بعض هؤلاء الأطباء السوريين الذين طوروا نظامًا طبيًا قابلًا للتطبيق في ظل أكثر الظروف صعوبة وتطلبًا المساعدة في أفغانستان.

ويضيف التقرير، لقد أظهر الشعب السوري صمودًا وابتكارًا لا يضاهى ، حتى بعد أن خذلانهم مرارًا وتكرارًا. أولاً ، لم يتدخل الغرب عندما بدأ النظام بمهاجمة شعبه. بعد ذلك ، ردًا على استخدام الأسلحة الكيميائية ، وهو أمر غير قانوني بموجب كل قاعدة من قواعد الحرب ، أعلنت الولايات المتحدة خطاً أحمر بشأن استخدامها – لكنها فشلت في التصرف عندما تم تجاوز هذا الخط. وأخيرًا ، وقفنا متفرجين بينما تشق روسيا وإيران طريقهما عبر سوريا لإنشاء قاعدة عمليات أمامية على أعتابنا.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير موتين، اعلن الخميس 24 فبراير، الحرب على أوكرانيا، التي قامت بتسليم سلاحها النووي، في 5 ديسمبر 1994، بعد أن وقّع زعماء كل من أوكرانيا، وروسيا الاتّحادية، وبريطانيا، والولايات المتحدة مذكّرة بودابست، لتزويد أوكرانيا بضمانات أمنية فيما يتعلق بانضمامها إلى معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي كدولة غير حائزة على الأسلحة النووية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى