قضايا

على حذو الدنمارك.. تقرير يتحدث عن طرح هولندا احتمالات إعادة اللاجئين

نشرت صحيفة “volkskrant” الهولندية تقريرًا، تحدثت فيه عن طرح هولندا احتمالات إعادة لاجئين سوريين، على خطى مشابهة للدنمارك.

ووفق الصحيفة، في حال إعلان هولندا أن سوريا منطقة آمنة، فيمكنها إعادة عدد من اللاجئين إلى موطنهم.

إلا أن هذا الأمر متعلق بالأشخاص الذين لم يحصلوا على تصريح إقامة دائمة بعد، لأن وجودهم في هولندا لم يتجاوز الخمسة أعوام ، أو أنهم لم يتخطوا امتحان الاندماج حتى الآن، ويبلغ عددهم حوالي 90 ألفًا.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذة المساعدة في قانون الهجرة “مارسيل رينمان” بجامعة “الحرة” قولها، “بعد الإعلان عن سوريا آمنة ينبغي فحص كل شخص، وما إذا كان بمقدوره العودة بأمان إلى سوريا”.

اقرأ المزيد:بعد رفض دول أوروبية استقباله.. انتحار لاجئ سوري شنقاً

وأردفت الصحيفة أنه من الناحية العملية، لا يزال الترحيل إلى سوريا مستحيلًا، لأن ذلك يتطلب التعاون مع النظام السوري، التي قطعت هولندا علاقاتها الدبلوماسية معه منذ عام 2012.

ومع ذلك، تخشى رينمان من أن تتجه الحكومة الهولندية باتخاذ خطوات مشابهة للدنمارك في المستقبل القريب، وسط “زيادة الدعوة في المجتمع إلى اتباع نهج أكثر حدة نحو اللاجئين السوريين ”.

وتابعت الصحيفة، إن الرغبة في العودة إلى سوريا موجودة بين السوريين في هولندا المتعلمين تعليمًا عاليًا، بحسب دراسة أجراها مكتب التخطيط الثقافي الاجتماعي في أيار عام 2019.

على حذو الدنمارك.. تقرير يتحدث عن طرح هولندا احتمالات إعادة اللاجئين
على حذو الدنمارك.. تقرير يتحدث عن طرح هولندا احتمالات إعادة اللاجئين

وساعدت خدمة الإعادة إلى الوطن والمغادرة حوالي 20 سوريًا في رحلتهم على مدار العامين الماضيين، عن طريق حجز تذاكر طيران، إذ يتلقى السوريون الراغبون بالعودة طوعيًا مساعدة مادية.

وسبق أن أكدت المفوضية الأوروبية أن سوريا ليست آمنة بما يكفي لعودة اللاجئين، وقال المفوضة الأوروبية، “إيلفا جوهانسون” ، “لا يمكن إعادة أي شخص. لذلك، تذكر اللجنة أن الدنمارك غير مسموح لها على الإطلاق بإعادة السوريين”.

ووقّعت الدنمارك في وقت مضى هذا الأسبوع اتفاقيتي تعاون بما يخص الهجرة واللجوء مع رواندا، لم تكشف تفاصيلها بعد، بينما يتخوف البعض من أن تكونا في إطار تخطيط الحكومة الدنماركية لإقامة مركز استقبال لطالبي اللجوء في بلد ثالث.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى