كورونا Covid 19

الهند تعلن عن سلالة جديدة مزدوجة التحور أقل فاعلية للقاح “كورونا”

أعلن باحثون في الهند عن سلالة جديدة من فيروس ”كورونا“ مزدوجة التحور، وأوضحوا أنها سريعة الانتشار وستجعل اللقاحات أقل فاعلية.

واكتشف الباحثون السلالة الجديدة بعد فحوصات لعينات بعض المرضى في ولاية ماهاراشترا، بحسب ماذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وأكد الخبراء أن السلالة الجديدة هي عبارة عن مزيج من سلالتين مختلفتين من فيروس Covid ، وهو أمر نادر الحصول وذلك عندما يندمج فيروسان معا داخل جسم شخص مصاب.

ومن جهة أخرى ، قالت الصحة الهندية: إن السلالة الجديدة تعتبر خطرا على المناعة وتسمح بزيادة العدوى، مشيرة إلى أنه -حتى اللحظة- لم يتم اكتشاف السلالة بأعداد كبيرة.

وتضم السلالة الجديدة طفرتين رئيستين هما E484Q و L452R، وكلاهما موجود في بروتين spike المسؤول عن تحفيز الفيروس في الخلايا المضيفة داخل المصاب والذي يلعب دورا -أيضا- في العدوى والأجسام المضادة.

من جانب أخرى ،قال علماء بريطانيون أنه لا يوجد أي دليل -حتى الآن- يشير إلى أن الفيروس متحور وناتج عن سلالتين، حيث قال الدكتور سيمون كلارك، في جامعة ”ريدينغ“ البريطانية: إنه من المحتمل أن يكون هناك متغير آخر ناتج بشكل عشوائي.

اقرأ أيضاً: عملية تاريخية لأول مرة في العالم .. زرع رئة متعافٍ من كورونا لآخر مصاب

وانتقد كلارك وزارة الصحة الهندية نتيجة التقارير التي تحدثت ان السلالة قد تكون أكثر عدوى ومقاومة للمناعة، واصفا تلك التقارير بالجريئة.

اقرأ المزيد:أسترازينيكا.. تؤكد اللقاح فعال ولا يتسبب بجلطات دموية‎

يُشار أنه تم اكتشاف نسخة هجينة واحدة فقط من فيروس كورونا حتى الآن، في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت مزيجا بين نوع ظهر في كينت ونوع اكتشف في كاليفورنيا

ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى