أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
ثقافة وفن

وفاة الكاتب والمخرج السوري غسان الجباعي الممنوع من مغادرة بلاده

وفاة الكاتب والمخرج السوري غسان الجباعي

توفي الكاتب والمخرج السوري “غسان الجباعي” يوم الأحد عن عمر ناهز الـ 70 عاماً، أمضى حياته بين الأدب والسياسة، والذي منعته حكومته من مغادرة البلاد.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وُلد الجباعي في مدينة قطنا بالقرب من دمشق عام 1952، وتدرّج في تعليمه حتّى تحصّل على إجازة في الأدب العربي.

وسافر إلى العاصمة الأوكرانية “كييف” حيثُ درس في “معهد كاربينيكا كاري” وتخرّج منه عام 1975، قبل أن يُتابع مسيرته الأكاديمية وينال إجازة ماجستير في الإخراج المسرحي عام 1981.

اقرأ المزيد: كاتب في الشؤون الدينية التركية يثير الجدل.. بوصفه اللغة العربية بالفقيرة

وعندما عاد إلى سوريا، لم تفتح له حكومة بلاده أبواب جامعاتها ومسارحها، بل سارعت إلى اعتقاله في سجنيها الأكثر رعباً وسمعة سيئة “سجن تدمر” أوّلاً ثمّ “سجن صيدنايا”.

اعتقل “جباعي” في نهاية العام 1982م ولغاية 1991م بتهمة الانتماء لحزب البعث الديمقراطي. وقد منع من التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية أكثر من مرة، ومنع من ممارسة عمله كمخرج. ومنع من السفر.

برز اسم الجباعي بقوّة على الساحة الأدبية في سوريا، فمنذ مطلع التسعينيات توزّعت اشتغالاته؛ على صعيد الكتابة الدرامية، قدّم: “تل الرماد”، و”طيارة من ورق” و”رمح النار” و”عمر الخيّام”.

في حين كتب عدّة مجموعات في القصة القصيرة منها: “أصابع الموز” و”الوحل”، ورواية “قمل العانة”، وكذلك جرّب الشعر في “رغوة الكلام”، وأخرج الكثير من العروض المسرحية.

اقرأ المزيد: بعد تذمر المتابعين.. كاتب مسلسل باب الحارة يعلن عن جزء جديد

وله مجموعه من الأعمال المسرحية أشهرها العنبر رقم 6 وتم عرضه لأول مره داخل معتقل صيدنايا، ومؤلفات منها روايته الأخيرة “قمل العانة” 2020 و”قهوة الجنرال” الحائزة “جائزة المزرعة” للعام 2015.

وأخرج الكثير من العروض المسرحية، التي منع بعضها من العرض.

ونعاه عدد كبير من السوريين على منصات التواصل الاجتماعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى