بيئة ومناخ

إعصار دانيال المدمر يضرب ليبيا ويسفر عن مصرع 150 شخصًا

“العاصفة دانيال تجتاح ليبيا وتخلف مصرع 150 شخصًا في فيضانات غزيرة” – أمطار غزيرة جراء العاصفة دانيال تتسبب في كارثة بشرية في شرق ليبيا، حيث لقي على الأقل 150 شخصًا حتفهم جراء الفيضانات والسيول التي نتجت عن هذه العاصفة المدمرة.

وتتابع السلطات الليبية جهود الإغاثة والتدخل العاجل لمساعدة المتضررين، بينما تستعد البعثة الأممية في ليبيا لتقديم المساعدات الإنسانية لدعم جهود الإغاثة في البلاد. تأثير العاصفة دانيال لم يقتصر على ليبيا فقط، حيث ستتجه نحو مصر في الساعات القادمة، بعد أن خلفت أيضًا أضرارًا وفيات في اليونان وأثرت على المناخ بشكل عام في منطقة البحر المتوسط.

نقلت الوكالة عن المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، محمد مسعود، قوله: “قتل 150 شخصا على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفها إعصار دانيال في درنة، ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة”.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، أشخاصا يقفون على أسطح سياراتهم، بينما يسعون للحصول على المساعدة بعدما تقطعت بهم السبل، بسبب السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى، وأغلقت المدارس والمتاجر، وفرضت حظر التجول مع وصول الإعصار لليابسة يومي الأحد والإثنين.

وأعلن المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي، أسامة علي، مقتل 7 أشخاص في مدينة سوسة شرقي البلاد، مضيفًا أن المدينة “أصبحت تحت الماء بسبب العاصفة دانيال”.

وعلى صعيد متصل، أعلن مركز البيضاء الطبي عن وصول 12 جثة لأشخاص غرقوا جراء الفيضانات.

كما أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب في شرق ليبيا، الحداد لثلاثة أيام وتقرر تنكيس الأعلام، في أعقاب المأساة.

وفي الأثناء، بدأت قوافل من الدعم والمساندة في الانطلاق من مدن غربي ليبيا إلى شرقي البلاد، لتقديم الدعم للمناطق المتضررة.

كما قال مهندسان يعملان في مجال النفط لرويترز، إن “4 موانئ نفطية كبرى في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، أُغلقت اعتبارا من مساء السبت، لمدة 3 أيام”.

وكان رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” في طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، قد أصدر قرارا، الإثنين، باعتبار المناطق التي تعرضت للفيضانات والأمطار الغزيرة “منكوبة”، موجها “كافة الجهات العامة والمختصة باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية، لمواجهة أضرار الفيضانات والسيول”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع عن كثب تطورات العاصفة وستقدم “مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني”.

ووصلت العاصفة “دانيال” ليبيا قادمة من اليونان، بعدما خلفت أضرارا بالغة ووفيات وصلت إلى 15 شخصا، ومن المنتظر أن تتحرك صوب مصر في الساعات المقبلة.

وبحسب “رويترز”، تعد “دانيال” أشد عاصفة ممطرة شهدتها اليونان منذ بدء تسجيل تلك الأحداث عام 1930.

وضربت العاصفة اليونان في أعقاب حريق غابات ضخم شمالي البلاد. ويقول علماء إن مناخ البحر المتوسط ​​الجاف في اليونان “يضعها على الخط الأمامي لتغير المناخ العالمي”، إذ تشيع حالات الطقس المتطرف بشكل متزايد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى