اخبار

إيران تستأجر ثاني أكبر مبقرة في سوريا

كشفت مواقع إعلامية محلية عن قيام حكومة النظام السوري بتأجير مبقرة “زاهد” في طرطوس والتي تعتبر ثاني أكبر مبقرة في سوريا لطهران بمبلغ وصل إلى 200 ألف دولار سنوياً.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأفاد موقع “هاشتاغ سيريا”، إن “الحكومتين الإيرانية والسورية عقدتا عمليتي استلام وتسليم لمبقرة “زاهد” وفق اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة بينهما ومنها عقد استثمار المبقرة رقم /26/ تاريخ 11/11/2021، عقب توقيع المحاضر بحضور ممثلين عن الطرفين”.

وأردف أن “الطرف السوري” باشر بإخراج المعدات وإفراغ المستودعات فيما بدأ الإيرانيون بمسح الأراضي وزراعتها بجانب دراسة الواقع الإنشائي للأبنية الإدارية والحظائر لصيانة ما يلزم منها، وذلك تمهيدا لجلب عدد من الأبقار والعجول والبدء بالعمل”.

وتقع المبقرة جنوب مدينة طرطوس ، وكانت توفر اللحوم للأسواق القريبة إضافة لتربية البكاكير الأبقار الحلوب وتأمين الأجبان والألبان لمعمل حمص وتزويده بالحليب الطبيعي الطازج، حيث وصل إنتاجها إلى خمسة أطنان من الحليب بشكل يومي .

وتصل مساحة المبقرة الإجمالية إلى 275 هكتاراً، حيث تبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها مايزيد 2250 دونما تتم زراعتها بالشعير والبرسيم لتغذية الأبقار، وتحتوي على ثلاث عشرة حظيرة من الحظائر الكبيرة للأبقار الحلوب وست حظائر متوسطة المساحة للقطيع النامي كما يوجد “بوكسات” صغيرة للعجول الرضيع.

وأكد موقع “هاشتاغ سيريا نقلا عن مدير عام المباقر المهندس” خالد هلال”، قوله إن “المبقرة سلمت للجانب الإيراني بتاريخ 22/12/2021، بعقد استثمار مدته 25 عاما، وهو جزء من العقود الاقتصادية الموقعة بين الطرفين عام 2015، واستكملت الإجراءات التنفيذية لهذه العقود عام 2017، وتبلغ القيمة المادية أو المردود الاقتصادي للجانب السوري 200.000 دولار سنويا تدفع من الطرف الإيراني للحكومة السورية كبدل استثمار بصرف النظر عن أي خسارة أو ربح.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى