اخبار

اجتماع وزراء الخارجية العرب بمشاركة نظام الأسد لأول مرة منذ 12 عاما

سوريا تشارك في الاجتماعات التحضيرية

انطلقت، اليوم الأربعاء 17 أيار 2023، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين على مستوى الوزراء والمندوبين في مدينة جد، بمشاركة نظام الأسد لأول مرة منذ 12 عاما.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكان وزراء الخارجية السوري، “فيصل المقداد” قد وصل أمس الثلاثاء، إلى السعودية، للمشاركة في اجتماعات غابت عنها سوريا منذ عام 2011.

وقال المقداد لوكالة الأنباء السورية “سانا” إن مشاركة بلاده في هذه القمة تعتبر “فرصة جديدة حتى تقول دمشق للعرب أنها لا تتطلع إلى الماضي وإنما إلى المستقبل”.

فيما أكد وزير الخارجية القطري “الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني” في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية: “نحن وضحنا موقفنا منذ اتخاذ القرار بعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية بأن دولة قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع”.

وأعلن فيصل المقداد، أن رئيس النظام السوري “بشار الأسد” سوف يترأس وفد بلاده خلال القمة العربية المقرر عقدها بعد غد الجمعة في جدة السعودية.

وتابع الوزير القطري: “في النهاية، المسألة ليست بيننا وبين النظام السوري، المسألة بين نظام وشعبه، ويجب أن يكون الحل الذي يتم تطبيقه لاستعادة الاستقرار في سوريا هو حل يرضي هذا الشعب الذي عانى من ويلات هذه الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة”.

وأشار في حديثه إلى أن “هناك عمل عربي مشترك نتفق فيه جميعا على الأهداف بأن يكون هناك عودة آمنة للاجئين وإيجاد حل سياسي وفق قرارات الأمم المتحدة 2254”.

تجدر الإشارة إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجه دعوة للأسد، للمشاركة في أعمال القمة العربية المزمع عقدها في مدينة جدة في 19 مايو/أيار الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى