اقتصاد

ارتفاع تكاليف المعيشة 600 ألف ليرة خلال شهرين في سورية

أفادت عدة دراسات أن تكاليف المعيشة للأسرة السورية ارتفعت خلال شهرين فقط حوالي 600 ألف ليرة سورية، نتيجة الزيادات المتلاحقة التي لحقت بالمواد الغذائية والمحروقات وأجور النقل وغيرها من متطلبات الحياة الرئيسية.

نقلت مصادر محلية، عن الباحث الاقتصادي “عمار يوسف” ، الذي بدوره رأى أن “احتياجات الأسرة السورية المؤلفة من 5 أشخاص تصل اليوم إلى حوالي 1.850 مليون ليرة، للعيش بكفاف دون رفاهية، وذلك بالاستناد إلى بيانات حديثة صدرت عن الأمم المتحدة”، وفق موقع “العربي الجديد”.

وأكد مركز “قاسيون” في دمشق، أن متوسط تكاليف معيشة أسرة سورية مكونة من خمسة أشخاص حوالي 660 ألف ليرة خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وأشار إلى أن هذه التكلفة قفزت ووصلت إلى نحو مليون و240 ألف ليرة بنهاية حزيران الماضي، في وقت لا يتعدى دخل الموظف 71 ألف ليرة شهريا، وفق ذات المصدر.

ويربط المحلل الاقتصادي “لؤي شباط” “الارتفاع الجنوني للأسعار برفع أسعار الطاقة في الشهرين الماضيين، بحيث ارتفع سعر ليتر المازوت من 180 ليرة إلى 500 ليرة، الأمر الذي انعكس على أسعار المنتجات الزراعية والصناعية، وانعكاسه على منتجات الاستهلاك اليومي وأجور النقل وبالتالي ارتفاع تكاليف المعيشة”.

اقرأ: أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

ويشير التقرير،  إلى أن حوالي 90% من الأسزر السورية تتبع استراتيجيات وأساليب تأقلم سلبية للبقاء على قيد الحياة، حيث يلجأون إلى تقليل كمية الطعام والاقتراض لتلبية الاحتياجات الأساسية.

اقرأ المزيد: سعر صرف العملات الأجنبية والذهب أمام الليرة التركية

وفي السياق، نقل الموقع عن الاقتصادي السوري حسين جميل إنه “لم يعد أكثر من 90% من السوريين قادرين على العيش، لولا تحويلات أقاربهم من الخارج أو مساعدات السلل الغذائية والمعونات المقدمة من قبل منظمات دولية أو جمعيات خيرية داخل سورية، لأن دخل السوريين، لمن له دخل ثابت طبعاً، لا تكفي تكاليف معيشة خمسة أيام بواقع الغلاء المتواصل بأسعار المنتجات والسلع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى