تقارير

الأسطورة كليوباترا متزوجة من أخويها وتركت ولداً غير شرعي من عشيقها

العثور على قبر كليوباترا قرب الاسكندرية

يذكر مؤرخون أن جمال كليوباترا ربما كان عاديا، لكنها كانت من النوع الآسر للقلوب

خلال اليومين الماضيين انتشرت أخبار عن احتمال العثور على قبرها قرب الإسكندرية بمصر، بحيث يمكن التعرف على حمضها النووي، وكانت متزوجة من أخيها بطليموس الثالث عشر، الذي توفي غريقا بنهر النيل بعد 4 أعوام على زواجها.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ومن ثم تزوجت أخاها الثاني، بطليموس الرابع عشر، المولود عام 59 قبل الميلاد، حيث كان الزواج شائعا بين الأخوة فقط  في ذلك الوقت لأسباب متعلقة بالحكم والسلطة.

وانتهت حياة زوجها الثاني،بوفاته  مسموما بعمر 15 تقريبا، أي بعد 3 سنوات من تنصيبه ملكا، مع أخته وزوجته كليوباترا كحاكم فعلي وإداري للبلاد خلال تلك الفترة.

ولم تنجب كليوباترا إلا ابنا واحدا،من عشيرها وعشيقها “يوليوس قيصر” الذي اغُتيل في 15 مارس 44 قبل الميلاد.

الأسطورة كليوباترا

توفيت “كليوباترا” عن عمر ناهر الـ 39 عاما، وتركت على الأرض شهرتها كواحدة من أقوى ملكات الأزمنة، في الإسكندرية، عاصمة البطالمة في مصر قبل 20 قرنا.

سماها والدها “بطليموس الثاني عشر” باسم Cleopatra Thea Philopator ومعناه “مجد والدها” في ذلك الزمن، لكنها نالت شهرتها الواسعة باسم “كليوباترا”، وأنجبت ذكرين و3 إناث من الأشقاء. كما تركت 4 أبناء صغارا.

وانتج هوليوود في 1963 فيلما بعنوان كليوباترا، يتحدث عن وصولها المهيب إلى روما، برفقة ابنها الوحيد من “يوليوس قيصر” الذي نراه جالسا بانتظارها، وإلى جانبه جنراله المخلص ماركوس أنطونيوس.

اقرأ المزيد: حقيقة زواج ميرفت أمين من رجل أعمال مصري

ابن كليوباترا من يوليوس قيصر، وهو أشهر أبنائها الأربعة، ولد في الإسكندرية باسم بطليموس الخامس عشر في أواخر 47 ق.م، لكنه اشتهر باسم Caesarion أو “القيصر الصغير” باللاتينية.

وبحسب تقرير لموقع العربية، فإن “قيصر” بدأ بعلاقة غرامية مع “كليوباترا”، وعاد بعد عام من ولادة ابنه “Caesarion”، ثم وصلت هي مع الابن “وصولا فضائحيا” إلى روما، لأنها وقيصر كانا بلا زواج.

وعقب ذلك مكثت “كليوباترا”  وابنها بضواحي المدينة، وبعدها بعامين على اغتيال زوجها “قيصر” من دون أن يذكر “قيصرون” بوصيته، فاعتمدوا ابن أخيه “أوكتافيان” وريثه للحكم.

وعادت كليوباترا من روما إلى مصر وجعلت ابنها “القيصر الصغير” شريكها معها في الحكم.

انتهاء مملكة مصر:

وفي أواخر 41 قبل الميلاد، هام بها “ماركوس أنطونيوس” الذي أعلن أن “قيصريون” ابن حقيقي ووريث وحيد “ليوليوس قيصر “زوج”كليوباترا”، لذلك كان يهاجم أوكتافيان باستمرار.

وعقب ذلك توترت الحال واندلعت حرب بين الاثنين، وخلال يوم 23 أغسطس عام 30 قبل الميلاد، أي بعد 11 يوما من موت والدته، و22 من موت “ماركوس أنطونيوس”، قتل “قيصريون” بعمر 17 سنة على يد الجنود الرومان، بأمر من أوكتافيان، وبموت الثلاثة انتهت مملكة البطالمة في مصر وتحولت إلى مقاطعة للإمبراطورية الرومانية.

 

اقرأ المزيد: هيفاء وهبي بعد التألق في الرياض تتوجه إلى مصر

وبحسب ما يذكر مؤرخون يعتقدون أن ابن كليوباترا الثالث من زوجها “ماركوس أنطونيوس”، أقام بعد موتهما مع أرملة أبيه، أوكتافيا، وأنه كان قصير العمر، مات طفلا، أو عاش في موريتانيا حين بلغ 11 سنة، وبعدها لا شيء عنه على الإطلاق، لا في موريتانيا ولا بغيرها، وفقاً لموقع “العربية”.

ومن كان يرغب بالعثور  عن ابن كليوباترا الثالث، فقد يجده  في منطقة “تل أبو صابون” قرب مدينة وسط سوريا، من مواليد عام 78 بعد الميلاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى