اقتصاد

الألبسة التركية تغزو الأسواق السورية لتنافس البضائع المحلية ذات الأسعار المرتفعة والجودة المنخفضة

الألبسة التركية تغزو السوق السورية.. تعرف على أسعارها

غزت الألبسة التركية الأسواق السورية، لاسيما خلال فترة التحضيرات لعيد الفطر السعيد نهاية الأسبوع الجاري، لتدخل على خط المنافسة أمام المنتج المحلي صاحب السيط بالسعر المرتفع والجودة المنخفضة.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وانتشرت خلال الأشهر الماضية ظاهرة تبادل الألبسة المستعملة في دمشق وريفها، نتيجة ضعف القدرة الشرائية للأهالي وارتفاع أسعار الألبسة الجديدة.

ولجأت الكثير من النساء في الأشهر الأخيرة إلى عاملات الخياطة لإصلاح وتصغير وتدوير الألبسة القديمة، هرباً من الأسعار المرتفعة لقطع الألبسة والحقائب الجديدة.

وترتفع أسعار الملابس الجاهزة خلال العام الفائت نتيجة تضييق دوريات الجمارك على مصانع الألبسة المحلية، إضافة لعدم توفر الكهرباء والمحروقات اللازمة لتشغيل المولدات والانهيار التدريجي لليرة السورية التي وصلت صباح اليوم الإثنين إلى 7600 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

وبات التسوق عبر الإنترنت من أكثر الطُّرق الحديثة، إذ أسهم في توفير الوقت والجهد على المستهلك، بعد انتشار مجموعات تسوق تعرض البضائع التركية ذات الجودة العالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة كل قطعة بسعر سواء كان بالليرة السورية أو بالدولار، إضافةً إلى أجرة توصيل للمنزل أو الشحن إلى المحافظات.

اقرأ المزيد: مهنة بسيطة تدر آلاف الدولارات ولا تحتاج الى رأس مال

وقالت  “منى” وهي إحدى البائعات عبر الانترنت، في حديثها لموقع “هاشتاغ سوريا”، إنها قررت العمل في هذه التجارة عقب تخرجها من الجامعة وعدم قدرتها على الحصول على وظيفة، مشيرة إلى أنّ هذا العمل يوفر لها دخلاً جيداً.

وأضافت منى أنّ متجرها الإلكتروني مختص ببيع الملابس الولادية والنسائية الصينية أو تركية المنشأ، وأنها ذات جودة عالية ولاقت قبولاً من الزبائن الذين ينتظرون لفترات تصل إلى 25 يوم لوصول طلبياتهم.

ألبسة

وتقوم السيدة منى بالشراء من المتاجر الإلكترونية التركية ومواقع معارض الألبسة وشحن الطلبيات إلى لبنان التي تتم فيها إزالة العلامة_التجارية من المنتجات، لتتمكن من التهرب من الجمارك على الحدود السورية.

وأشار الموقع المحلي، إلى أنّ بيع الملابس ومستلزمات المنزل لا يقتصر على الصفحات التركية فقط، بل أن أحد أشهر المواقع الذي بات يغزو الأوساط السورية والخليجية اليوم هو موقع “SHE IN” الصيني والذي يحول البضائع للخليج العربي ومنه لوسطاء سوريين مختصين بنقل البضائع المطلوبة من الخليج إلى #سوريا عبر شحنات برية أو جوية.

اقرأ المزيد: مهنة بسيطة تدر آلاف الدولارات ولا تحتاج الى رأس مال

وأوضح أنّ هذه المتاجر ورغم ارتفاع أسعار بضائعها وفّرت لشريحة كبيرة من السوريين حاجياتهم وفق قاعدة الجودة مقابل السعرة، مقارنة بالبضائع السورية ذات الأسعار المرتفعة والجودة المنخفضة.

وفي السياق، أصدرت  وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك القرار رقم /479/ تاريخ 17 شباط 2019 الذي اعتمد لائحة تنظيمية مختصة بحماية المستهلك الإلكتروني وحددت فيه سبل ضبط عمليات البيع الإلكترونية وشروط عرض البضائع وعملية البيع والشراء.

وكانت وزارة التجارة أصدرت في وقت سابق أنها ستبدأ عملية ملاحقة للصفحات والمواقع الالكترونية التي تعمل ببيع وشراء السيارات والعقارات و المفروشات ومختلف السلع الاخرى المحلية فقط والزامها بالتسجيل في السجل التجاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى