اخبار

الأمين العام للأمم المتحدة يكشف أرقاما مرعبة للمأساة السورية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” ،من أن 90% من السوريين يعيشون “في فقر” و60% منهم يعانون من “انعدام الأمن الغذائي”، وأردف أن “7.78 مليون سوري ليس لديهم أطباء أو مرافقة طبية تستوفي المعايير الدنيا المقبولة عالمياً”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يأتي ذلك بحسب تقرير يقع في 19 صفحة، رفعه غوتيريش إلى مجلس الأمن، وذلك بهدف تمديد القرار 2585 المتعلق بتمديد آليات المساعدات الإنسانية “من خلال الحدود” 6 أشهر أخرى، الأمر الذي حصل بالأمس فعلا.

كما كشف أن حوالي 9 ملايين سوري من أصل 22 مليوناً، يقطنون “في مناطق غير خاضعة لسيطرة الحكومة، من بينهم 5.6 مليون بحاجة إلى مساعدات إنسانية”.

وعقب انتقادات علنية من قبل مسؤولين روس للقرار الدولي، ومطالبة وزير الخارجية “سيرغي لافروف” ، من الجانب الأميركي إصدار بيان مشترك رفضته واشنطن، وافقت موسكو على تمرير الآلية الأممية من دون ضجة، ما يعني استئناف الحوار الروسي – الأميركي المتعلق بسورية، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

يذكر أن مجلس الأمن جدّد في تموز العام الماضي تفويض نقل المساعدات لمدة 6 أشهر حتى 10 كانون الثاني 2022، من خلال معبر باب الهوى على الحدود السورية مع تركيا. وتضمن القرار “تمديد لـ6 أشهر إضافية حتى 10 تموز”، رابطاً ذلك بتقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً حول المسألة.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى