اخبار

الرئيس أردوغان: لا تنتظر “إذنا” من واشنطن لشن عملية عسكرية في سوريا

قال الرئيس التركي” رجب طيب إردوغان” إن أنقرة لا تنتظر “إذنا” من الولايات المتحدة لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، بحسب ما نقلت عنه الأحد وسائل إعلام تركية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأعلن أردوغان في تصريحه للصحافيين بعد عودته من زيارة إلى أذربيجان “لا يمكن محاربة الإرهاب عبر أخذ إذن من أحد”، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وفي جوابه على سؤال بخصوص تحذير أميركي من عواقب شن حملة عسكرية جديدة في سوريا قال الرئيس التركي “إذا كانت الولايات المتحدة لا تقوم بما يترتب عليها في مكافحة الإرهاب فماذا سنفعل؟ سنتدبر أمرنا”.

وكانت الولايات المتحدة قالت يوم الثلاثاء على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس) نها قلقة للغاية بسبب إعلان إردوغان الإثنين أنّ بلاده ستشنّ قريباً عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا لإنشاء “منطقة آمنة” بعمق 30 كيلومتراً على طول حدودها مع جارتها الجنوبية.

الجيش التركي

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية “ندين أيّ تصعيد، ونؤيّد الإبقاء على خطوط وقف إطلاق النار الحالية”.

وأطلقت تركيا منذ العام 2016ا ثلاث عمليات عسكرية في سوريا لإبعاد عناصر “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تصنّفها أنقرة إرهابية، والتي تحالفت مع الولايات المتّحدة في حملتها ضدّ تنظيم داعش.

كما شنّت تركيا عمليتها العسكرية الأخيرة في سوريا في تشرين الأول/أكتوبر 2019 عندما أعلن الرئيس الأميركي َ دونالد ترامب أنّ قوات بلاده أنجزت مهمّتها في سوريا وستنسحب من هذا البلد.

وفي سؤال يتعلق بانضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، وهو ما تعارضه تركيا، اعتبر الرئيس التركي أن المحادثات التي أجريت الأربعاء في أنقرة بين الوفود السويدية والفنلندية والتركية لم تكن “على مستوى التوقعات” التركية.

واتهم إردوغان اَ البلدين بـ”دعم الإرهاب”، معتبرا أن السويد ليست “صادقة”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى