عربي دولي

السعودية تواجه تحديًا كبيرًا بتكوينها السكاني

تواجه السعودية تحديًا كبيرًا فيما يتعلق بتكوينها السكاني، حيث يشكّل الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عامًا أكثر من نصف سكان البلاد. وفقًا لنتائج إحصاء رسمي أجري في عام 2022، يبلغ عدد سكان السعودية 32.2 مليون نسمة، ومن بينهم 51.1% تحت سن الثلاثين. يُشار إلى أن هذه النسبة تشمل المواطنين والمقيمين على حد سواء.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وتظهر البيانات أيضًا أن عدد السعوديين يبلغ 18.8 مليون نسمة، أي ما يمثل 58.4% من إجمالي السكان، في حين يبلغ عدد الأجانب 13.4 مليون نسمة، أي ما يمثل 41.6% من إجمالي السكان. يعتبر الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عامًا من السكان السعوديين هم الأكثر بنسبة 63%، بينما يشكل الشباب من غير السعوديين نسبة 35%.

المواطنين السعوديين

وتشهد المملكة زيادة سكانية ملحوظة، حيث يبلغ متوسط العمر فيها 29 عامًا، وتسجل معدل نمو سكاني سنوي بنسبة 2.5%. وقد ازداد عدد السكان بواقع 8.2 مليون نسمة بنسبة نمو تبلغ 34.2%، مقارنة بالإحصاء السابق الذي أُجري في عام 2010.

جدير بالذكر أن الإحصاء الوطني الخامس للسعودية كان مقررًا أن يُجرى في عام 2020، إلا أنه تم تأجيله إلى عام 2022 بسبب جائحة كوفيد-19. وتوضح النتائج انخفاض عدد السكان الأجانب في السعودية بدءً من عام 2017، حيث كان عددهم 14.6 مليون نسمة. يعزى هذا الانخفاض إلى سياسة السعودة التي تهدف إلى استبدال العمالة الأجنبية بالمواطنين السعوديين، بالإضافة إلى فرض رسوم على المرافقين الأجانب.

اقرأ المزيد: بشار الأسد يصل إلى جد.. بعد سنوات من شتم السعودية

تجدر الإشارة إلى أن هذه السياسة أدت إلى قرار العديد من أرباب الأسر الأجانب، خاصة من الطبقات العاملة، بإرسال زوجاتهم وأبنائهم إلى بلدانهم لتجنب دفع الرسوم.

المواطنين السعوديين

وفيما يتعلق بالنساء، يشكلن 49.8% من عدد المواطنين السعوديين. وقد قامت السعودية بجهود مستمرة لإجراء إصلاحات اجتماعية تهدف إلى تخفيف القيود المفروضة على النساء، مثل السماح لهن بقيادة السيارات والدخول إلى مختلف قطاعات سوق العمل، وحتى إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتسعى السعودية أيضًا لتنويع اقتصادها المعتمد بشكل كبير على النفط من خلال تبني سياسات انفتاح اجتماعي وتنمية قوتها البشرية. وتعمل المملكة على تشجيع وتمكين الشباب من تولي مناصب قريبة من صنع القرار في الوزارات والهيئات الحكومية، بهدف تعزيز التنمية وتحقيق التوازن الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى