مجتمع

الكشف عن بقايا “مساكن دائمة” في موقع أثري يعود للعصر الحجري

خلال فصل الصيف الحالي، تم الكشف عن بقايا “مساكن دائمة” في موقع أثري يعود للعصر الحجري في منطقة مستنقعات سان غون شمال شرقي فرنسا. وبحسب خبراء الآثار، يُعَدّ هذا الاكتشاف استثنائيًا في فهمنا للتنظيم الاجتماعي للحضارات في هذه الفترة التاريخية، وذلك بعد مرور 150 عامًا على اكتشاف أولى الأدوات الحجرية في نفس الموقع.

وقد أشار الباحث ريمي مارتينو من المركز الوطني للبحث العلمي CNRS، الذي شارك في تحديد الموقع، إلى أهمية هذا الاكتشاف، حيث أنه يكتمل بشكل استثنائي لتوفير لمحة واضحة حول التنظيم الاجتماعي في هذه الفترة من التاريخ.

وتمثل هذه القرية الأثرية التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث (ما بين 3500 و3000 قبل الميلاد) اكتشافًا هامًا. حيث تم رصد 15 منجمًا للصوان الكبير و135 مدفنًا جماعيًا تحت الأرض في منطقة مستنقعات سان غون. ومنذ اكتشاف أولى أدوات الصوان قبل قرن ونصف، تم العثور على مجموعة من الشواهد المؤكدة على وجود مقابر صخرية وأدوات صياغة للفؤوس، إضافةً إلى حقول زراعية مدرجة تم إقامتها من خلال حرق الأرض.

تُعَدّ هذه المكتشفات مهمة جدًا لفهم البنية الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية في فترة العصر الحجري، وتشكل مرحلة مهمة في تطور البحوث الأثرية. وتعكس هذه المجموعة المتكاملة من الاكتشافات تميزًا غير مسبوق في أوروبا. تمت هذه الاكتشافات خلال حملة أبحاث تعود لمدة 20 عامًا، شارك فيها خبراء من مختلف الدول بالإضافة إلى الطلاب المهتمين بعلم الآثار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى