اقتصاد

تأثير ضعف الدولار وتوقعات رفع أسعار الفائدة على أداء الذهب في الأسواق العالمية

الذهب يتجاوز أدنى مستوى في 3 أشهر ويستقر في ظل تصريحات مجلس الاحتياطي الاتحادي

ظهرت أسعار الذهب استقرارًا يوم الخميس، بعد صدور تصريحات جديدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) حول رفع أسعار الفائدة هذا العام. واستمر المعدن الأصفر قريبًا من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة.

في تمام الساعة 02:42 بتوقيت غرينتش، استقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1932.35 دولار للأوقية. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1٪ إلى 1942.70 دولار.

صرح جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمام الكونغرس بأن توقع المزيد من رفع أسعار الفائدة هو “تخمين جيد للغاية” إذا استمر الاقتصاد في الوتيرة الحالية. وأشار إدوارد مائير، محلل المعادن في شركة ماريكس، إلى أن السوق تعتقد أن البنك المركزي الأمريكي “قد يكون قريبًا جدًا من إنهاء رفع أسعار الفائدة”، ولذلك لم يشهد الذهب انهيارًا كبيرًا.

تشير التوقعات إلى أن هناك فرصة نسبتها 72٪ لرفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس من قبل البنك المركزي الأمريكي في الشهر المقبل، وفقًا لأداة “فيد ووتش” التابعة لشركة سي.إم.إي.

فيما استقر مؤشر الدولار بالقرب من المستويات المتدنية التي سجلها في الأيام السابقة. وعادةً ما يجعل لضعف الدولار، يظل الذهب جاذبًا أكثر للمستثمرين الأجانب.

اقرأ أيضاً: شاب يعثر على كنز من الذهب الخالص

ينتظر المتداولون الآن صدور بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، والتي ستصدر في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش، وتُعد مؤشرًا هامًا للاقتصاد الأمريكي. كما يترقبون قرار بنك إنجلترا بشأن معدل الفائدة، خاصة بعد أن جاءت بيانات التضخم أعلى من التوقعات مجددًا. وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة في المعاملات الفورية عند 22.6293 دولار للأوقية بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى منذ 22 مارس في الجلسة السابقة.

اقرأ أيضاً: أحدث حالة لسعر الدولار والذهب أمام الليرة التركية

أما بالنسبة للبلاتين، فقد ارتفع بنسبة 0.4٪ إلى 944.96 دولار، في حين زاد سعر البلاديوم بنسبة 0.1٪ إلى 1348.81 دولار.

وبهذا، يستمر الذهب في التحرك في نطاق ضيق ويواجه ضغوطًا من توقعات رفع أسعار الفائدة. ومع ذلك، لا يزال هناك اهتمام واستقرار في السوق بفضل ضعف الدولار وعوامل أخرى محتملة قد تؤثر على أداء الذهب في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى