بيئة ومناخ

تحذير من زلزال مدمر بالمغرب بناءً على توقعات عالم الزلازل الهولندي

عند حدوث أي زلزال في أي مكان في العالم، يأتي اسم الخبير الهولندي في مجال الزلازل، فرانك هوغربيتس، إلى الواجهة بشكل تلقائي. وهذا ما حدث بالفعل عندما ضرب زلزال مدمر المغرب.

قبل بضعة أيام، قام هوغربيتس بنشر تغريدة على منصة تويتر حيث أشار إلى اقتران كواكب مثل عطارد والزهراء، بالإضافة إلى اقتران القمرين مع المشتري وأورانوس. وقد توقع في تلك التغريدة حدوث سلسلة من الزلازل بين الخامس والسابع من سبتمبر.

وكان هوغربيتس قد قدم تحذيرات مشابهة قبل أسبوعين تقريبًا، حين حذر من أن قوة زلزال قد تتجاوز 8 درجات على مقياس ريختر بسبب ما وصفه بـ “الاصطفاف بين الأرض والكواكب كالمريخ ونبتون”، مشيرًا أيضًا إلى التأثير القمري على هذا السيناريو. وأشار إلى أن تلك الظروف قد تزيد من احتمالية حدوث زلزال قوي.

اقرأ المزيد: ملك المغرب يأمر بتدابير عاجلة للتعامل مع تداعيات الزلزال المدمر

كما حذر هوغربيتس من احتمال وقوع هزات ارتدادية في منطقة الزلزال أو قربها، وشدد على ضرورة توخي الحذر في المناطق الواقعة غرب البرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

وقبل ذلك، قام هوغربيتس بتحذيرات مشابهة بشأن زلازل أخرى، بما في ذلك الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير الماضي، والذي أسفر عن سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعدد كبير من الجرحى. وجدير بالذكر أن العلماء يصرون على عدم إمكانية التنبؤ الدقيق بوقوع الزلازل والهزات الأرضية.

توجد منطقة مركز الزلزال في جنوب غرب مدينة مراكش في المغرب، وتبعد نحو 320 كيلومترًا جنوب العاصمة الرباط. وتم توثيق لحظات الهلع والدمار التي تلا الزلزال من خلال مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى