بيئة ومناخ

إعصار نورما يتصاعد بسرعة: تصنيف الفئة الرابعة وإجراءات طوارئ في المكسيك

أعلن المركز الوطني للأعاصير الأمريكية اليوم الخميس أن إعصار “نورما” اشتد بشكل كبير، حيث وصلت سرعة الرياح فيه إلى ما يزيد عن 200 كيلومتر في الساعة، مما دفع إلى رفع تصنيفه إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير-سمبسون الذي يتألف من خمس درجات.

تم رصد الإعصار نورما حوالي الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش وكان على بعد 390 كيلومترًا غرب السواحل المكسيك. يتحرك الإعصار نحو الشمال بسرعة تقدر بحوالي 11 كيلومترًا في الساعة، ومن المتوقع أن يصل إلى الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة المكسيكية يوم السبت، على الرغم من أنه قد يضعف قليلاً بحينها، وفقًا لتوقعات المركز الوطني للأعاصير.

اقرا المزيد : الانتشار الخطير لاستنساخ الأصوات: تهديد متزايد في العصر الرقمي

بالنظر إلى قوة الإعصار نورما، فقد دفع اقترابه السريع الحكومة المكسيكية إلى تفعيل خطة الطوارئ الوطنية بتوجيه من الجيش. وتم وضع أكثر من 6600 جندي في حالة تأهب واستعداد، وفقًا لإعلان أمانة الدفاع الوطني.

يذكر أن غرب المكسيك تعرض خلال الأسبوع الماضي لإعصار آخر قوي يُدعى “ليديا”، والذي أسفر عن وفاة شخصين في ولايتي خاليسكو وناياريت.

تُعاني المكسيك بانتظام من تأثيرات الأعاصير نظرًا لموقعها الجغرافي الذي يمتد على جانبي المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. تتحول العديد من الأحواض المنخفضة الجوية السنوية في المكسيك إلى أعاصير مدمرة إلى حد ما، اعتمادًا على نقطة دخولها إلى البلاد.

يعتبر إعصار باتريسيا الذي وقع في أكتوبر 2015 وبلغت سرعة رياحه 325 كيلومتر في الساعة هو أقوى إعصار تأثر بها المكسيك في تاريخه. تسبب هذا الإعصار بأضرار مادية فقط نظرًا لدخوله البلاد عبر منطقة جبلية غير مأهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى