اقتصاد

تراجع حاد في قيمة عملة البيتكوين

شهدت العملة المشفرة الأكبر والأشهر في العالم “بِيتكوين”انخفاضاً حاداً وصل إلى نسبة 7.7 بالمئة، إلى 55 ألفا و408.08 دولار، اليوم الأحد، لتفقد حوالي 4624.21 دولار، بالمقارنة مع الإغلاق السابق.

كما تراجعت قيمة إيثر، العملة المرتبطة بشبكة سلسلة الكتل إيثريوم، 6.53 بالمئة إلى 2165.91 دولار، لتفقد 151.2 دولار عن إقفالها السابق.

ولمن لايعرف البيتكوين فهي عملة إلكترونية رقمية تتداول من خلال الإنترنت فقط، ولا وجود حقيقي لها على أرض الواقع، ويمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو.

بيتكوين

ويمكن استعمالها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

وكانت قد تأسست عام 2009 وبدأت بسعر دولار واحد، بهدف تغيير الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً: خبر سيئ لمتداولي العملات المشفرة في تركيا

وأسسها شخص حمل اسم غير حقيقي وهو “ساتوشي ناكاماتو”، واكد إن الفكرة تستند على نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

يشار أن البنك المركزي التركي حظر استخدام العملات والأصول المشفرة في شراء السلع والخدمات، مشيرا إلى أن التعاملات بها ينجر عنها أضرار محتملة غير قابلة للإصلاح ومخاطر كبيرة.

اقرأ:تراجع السياحة في سوريا بنسبة 98%… فمن هم الـ 02%؟

وفي التشريع المنشور في الجريدة الرسمية، قال البنك المركزي : “العملات المشفرة وبقية الأصول الرقمية القائمة على تكنولوجيا الدفاتر الموزعة لا يمكن استخدامها، بشكل مباشر أو غير مباشر، كوسيلة للدفع”.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى