بيئة ومناخ

خبير تركي: هناك 14 صدعا كل منها لديه القدرة على إنتاج 485 زلازل أو أكثر

قال المدير العام للزلازل وللحد من المخاطر في أفاد التركية (AFAD) الأستاذ الدكتور أورهان تتار ، الذي قدم عرضا تقديميا في لجنة أبحاث الزلازل التابعة للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، إن هناك 14 صدعا حيا بطول 500 كيلومتر في تركيا وأن كل منها لديه القدرة على إنتاج 485 زلازل أو أكثر.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي الحديث لوسائل إعلام تركية، أضاف أن قشرة الأرض قد نزحت بنحو 7.5 متر بطريقة أفقية على الجانب الأيسر بعد الزلزال الأخير الذي ضرب الجنوب التركي وخلف الدمار الهائل وأكثر من 45 ألف ضحية.

وفي هذا السياق ، تعمل المديرية العامة للبحث والاستكشاف المعدني (MTA) على 485 من أصل 172 خطأ وحوالي 70 من الجامعات

قال تتار: “بعد الزلازل الأخيرة ، اتخذنا إجراءات فورية ، سيتم دراسة TÜBİTAK MAM و AFAD ووزارة البيئة والتحضر و MTA ومجموعة كبيرة من الخبراء في هذا المجال من 25 جامعة.

وأردف: اعتبارا من هذا العام ، نخطط للعمل على حوالي 80 صدعا ، والتي يمكن أن نسميها وشيكة ، بطريقة تعطي الأولوية للصدوع التي لديها القدرة على إحداث زلازل في أي لحظة “.

زلزال اسطنبول:

قال الخبير التركي لا توجد مناطق غير محفوفة بالمخاطر في اسطنبول

مضيفاً: تم تنفيذ عدد قليل جدا من التحذيرات الواردة في الخطة، التي أعدها عشرات الخبراء من جامعة بوغازيتشي وجامعة يلدز التقنية وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة اسطنبول التقنية.

و ذكر أن معظم مخزون المساكن في أحياء كوشويولو وليفنت ، والمعروفة باسم المناطق العليا من المدينة ، خضعت لتغييرات مشيرا أنه “لوحظ أن المباني في ليفنت مختلفة تماما عن أوضاعها الأصلية بسبب التحول إلى وظائف الطعام والشراب والتجارة والمكاتب والترفيه “.

زلزال

اقرأ المزيد: العالم الهولندي يزرع الرعب مجدداً.. نشاط زلزالي قادم

سواحل باكيركوي ، تيار أيمانا …

هناك منطقة انهيارات أرضية وفيضانات وتسييل خطيرة حول خور أياما ، والتي تتدفق إلى بحر مرمرة من شواطئ باكيركوي ، على بعد حوالي 500 متر على اليمين واليسار.

ومن جانبه، قال إردال شاهان، الرئيس السابق لفرع إسطنبول لغرفة المهندسين الجيوفيزيائيين: “بعد أن نشرت AFAD الخريطة، كان لدينا اعتراضات كخبراء جيوفيزيائيين.

وأضاف: لقد ذكرنا بالفعل أن قيم التسارع على الخرائط منخفضة. وأظهرت أن الزلزالين الأخيرين قد تسارعا بمقدار 0 مرات قيم التسارع 5.0 أو 7.2. الخرائط الحالية إيجابية ومفيدة من حيث مقياس الماكرو. لا يمكنك اختزال خريطة بمقياس مليون إلى قطعة أرض ومعرفة ما إذا كان هناك خطأ قد مر تحت منزلك “.

المصدر: بوستا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى