عربي دولي

روحاني: مستعدون للعودة عن التخصيب لليورانيوم في حال رفع العقوبات

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده مستعدة للعودة عن التخصيب لليورانيوم بنسبة 60%، ونسبة 20%، في حال رفع العقوبات عن إيران. بعد التحقق من ذلك.

نشر موقع روسيا اليوم، عن “حسن روحاني” بالقول: يعد “تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 60% بأنه يخدم أغراضا سلمية وسيتم تحت رقابة الوكالة الدولية”، لافتا إلى أن “رفع تخصيب اليورانيوم حتى 60%، وتركيب أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس، هو رد إيران على جريمة نطنز”.

وأردف روحاني: “إذا كانت إسرائيل المسؤولة عن هجوم نطنز فقد تلقت الرد الأولي عبر رفع مستوى التخصيب وتركيب أجهزة طرد أكثر تطورا”، معتبرا أن “الأنشطة الجديدة في منشاة نطنز هي رد أولي على إسرائيل”.

وأضاف روحاني: “على واشنطن العودة إلى اتفاق عام 2015 ورفع العقوبات وتطبيق القرار 2231″، موضحا أن “هجوم نطنز كان مؤامرة لإضعاف مواقف إيران في مفاوضات فيينا”.

أقرأ أيضاً: “جو بايدن” يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك

كما حذر روحي إسرائيل، بالقول: “سنرد على أي مؤامرة صهيونية ضد الأمة الإيرانية، ورفع مستوى التخصيب وتركيب أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس كان الخطوة الأولى”.
ونوه إلى أن “العدو يريد أن تذهب إيران إلى المفاوضات خالية اليدين لكننا نقول إن موقفنا قوي..جريمة نطنز إرهاب نووي ورد إيران كان في إطار القانون”، مؤكدا أنه لا يمكن لإسرائيل أن تمنع إيران من تطوير صناعتها النووية”.

اقرأ: احتجاز السفينة “إيفر غيفن” لحين سدادها 900 مليون دولار

وأشار إلى أن “الحكومة الإيرانية قادرة على كسر العقوبات في المائة يوم المتبقية من عمرها”، وأن “طهران ستعود إلى تنفيذ التزاماتها فور عودة واشنطن إلى الاتفاق”، مبيناً أن “طهران” تتحرك في إطار المفاوضات التي يحدد شروطها المرشد الأعلى، علي خامنئي.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى