وباء

موديرنا تؤكد فاعلية لقاحها المضاد لكورونا بنسبة 90%

أكدت شركة موديرنا الأميركية، اليوم “الأربعاء”، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 90 في المئة ‏ضد جميع أشكال مرض كوفيد-19، وبنسبة 95 بالمئة ضد الحالات الحادة من المرض‎.

وخلال تجارب أجرتها الشركة المصنعة للقاح، والتي استمرت حوالي الـ6 أشهر، أوضحت أنه تلقي أشخاص الجرعة الثانية من اللقاح ومتابعتهم، فإنه لا يزال يظهر حماية قوية من المرض مع فاعلية تزيد عن 90 في المئة ضد جميع حالات الإصابة بكوفيد-19 وأكثر من 95 في المئة ضد الحالات الشديدة

وباء كورونا
وباء كورونا

فيما لم تكشف الشركة خلال مؤتمر “صحافي” سبب انخفاض الفعالية، ولكن قد يعود ذلك إلى ‏ظهور متحورات جديدة لا تتأثر بالأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح‎.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يعلن عن إغلاق جزئي بعد تسجيل أرقام قياسية في الإصابات

وباشرت موديرنا على لقاحين من المعززات الخاصة بالنسخ المتحورة للفيروس، وقالت إن التجارب التي أجريت ‏على الفئران أظهرت أنهما أحدثا استجابة مناعية متزايدة. وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مواقع علمية بانتظار ‏مراجعات العلماء‎.

وفي سياق أخر، قال المملكة المتحدة أنها تستعد لطرح الجرعات الأولى من لقاح “موديرنا” الأمريكي في البلاد، وهو ثالث لقاح ضد فيروس كورونا يحصل على إذن من السلطات البريطانية.

اقرأ:وفاة شخص بعد تلقيه لقاح جونسون آند جونسون

يأتي ذلك بعد تعليق لقاح لقاح “أسترازينيكا”، الذي حصل عليه أكثر من 18 مليون شخص في بريطانيا، كما أن السلطات في البلاد فتحت تحقيقاً، بشأن الأعراض السلبية التي ظهرت على بعض المتلقين للقاح من خلال تجلطات في الدم.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى