اقتصاد

شراكة لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط

تم التوقيع يوم الاثنين على مذكرة تفاهم بين شركة “إيني” الإيطالية وشركة “أكوا باور” السعودية لتطوير مشروع هيدروجين أخضر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. تم التوقيع على هذه المذكرة خلال منتدى الاستثمار بين إيطاليا والسعودية الذي عُقِد في مدينة ميلانو.

وفي الحدث نفسه، تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين شركة “أكوا باور” وشركتي “إيه.تو.إيه” و”إندستري دي نورا” الإيطاليتين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن إيطاليا ستكون شريكًا استراتيجيًا طويل الأمد للمملكة في قطاعات الطاقة والاستدامة. وتم توقيع اتفاق لتعزيز الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

اقرأ المزيد: مع تصاعد التوتر في دير الزور السورية.. جهود دولية لتهدئة الوضع بين العشائر وقسد

يأتي هذا المنتدى في إطار تعزيز التعاون والشراكة الاستثمارية بين السعودية وإيطاليا في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة النظيفة والصحة والتصنيع والضيافة وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تعمل على إنشاء أكبر محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في مدينة نيوم، والتي تقع في شمال غرب المملكة، وسيبلغ تكلفتها حوالي 500 مليار دولار. تتضمن هذه المحطة استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا بحلول نهاية عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى