بيئة ومناخ

عاصفة دانيال تؤدي إلى كارثة في ليبيا وتتجه نحو مصر

عاصفة دانيال تؤدي إلى كارثة في ليبيا وتتجه نحو مصر

شهدت ليبيا واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخها بسبب العاصفة دانيال، حيث لقي أكثر من 2800 شخص مصرعهم، والآلاف ما زالوا مفقودين. العاصفة ضربت شمال شرقي ليبيا يوم الاثنين، ثم اتجهت نحو الأراضي المصرية.

أسفرت العاصفة عن اختفاء أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف المواطنين، وأعلنت الحكومة المحلية المدينة منكوبة وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا لمدة يومين بسبب الإعصار والسيول الجارفة.

تقارير تشير إلى أن الأمطار الغزيرة المصاحبة للعاصفة دانيال تسببت في وفاة مئات الأشخاص جراء السيول، وهناك العديد من المفقودين والنازحين أيضًا.

كمية التساقطات المطرية بلغت 400 مليمتر في مناطق الجبل الأخضر، وهذه الكمية تعتبر الأعلى في تاريخ المنطقة على مدى عقود.

استجابة للكارثة، أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام وقامت بتنكيس الأعلام. ودعت إلى تجاوز الخلافات السياسية وتقديم المساعدة للبلديات المتضررة من السيول.

الحكومة المكلفة من البرلمان أيضًا طالبت باتخاذ التدابير والإجراءات الاستثنائية اللازمة لمعالجة الكارثة وقررت تعليق الدراسة حتى الخميس مع تحويل مدارس بنغازي إلى مراكز إيواء.

 

سبق ذلك إعلان حالة الاستنفار وفرض حظر التجول وإغلاق الموانئ النفطية الرئيسية في البلاد.

اقرأ المزيد: استقالة رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم بعد انتقادات حادة بسبب قُبلة غير مترتبة

تجدر الإشارة إلى أن العاصفة دانيال بدأت في اليونان وتركيا قبل أن تتجه نحو ليبيا، حيث خلفت حوالي 30 قتيلًا. تتجه الآن نحو الأراضي المصرية، ومن المتوقع أن يكون تأثيرها محدودًا بعد وصولها إلى اليابسة في ليبيا.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بمتابعة عن كثب تطورات العاصفة وستقدم مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تنسق مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية لتقديم المساعدات للمتضررين من الإعصار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى