صحة

للمرة الأولى في العالم نجاح أول عملية زراعة يدين

تمكن مواطن إسكتلندي، يبلغ من العمر 48 عاما، من استعادة يديه اللتان تعطلتا نتيحة مرض نادر، في أول عملية زراعة يدين بالعالم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأفادت صحيفة ”مترو“ البريطانية، اليوم الخميس، إنه ”تم تشخيص حالة ستيفن غالاغر بمرض تصلب الجلد، وهو مرض مناعي ذاتي نادر، يؤدي إلى حدوث تندبات في الجلد والأعضاء الداخلية، بعد إصابته بطفح جلدي غير عادي منذ 13 عامًا“.

وتركت الحالة آثارا سيئة على أجزاء أخرى من جسمه، من بين ذلك أنفه وفمه ويديه،بحسب الصحيفة التي قالت أنه ”منذ حوالي 7 أعوام، بدأت أصابعه تتقلب حتى أصبحت في وضع قبضة اليد وكان يعاني من تصلبات مروعة“.

وأضافت الصحيفة: ”عند اقتراح الخبراء فكرة زرع يدين، رفض الأب الفكرة في البداية، إلا أنه قرر بعد ذلك الاستمرار على الرغم من المخاطر“.

وأردفت الصحيفة على لسان غالاغر، قوله: ”بدأت يدي في الإغلاق، ولم تعد صالحة للاستعمال، لم أستطع فعل أي شيء“.

وأضاف: ”لم أستطع الإمساك بأي شيء، لقد كان ارتداء ملابس وأشياء من هذا القبيل صراعًا.. وعندما أبلغني البروفيسور هارت في مدينة غلاسكو عن عملية زرع يد مزدوجة ضحكت، واعتقدت أن هذا هو نوع من عصر الفضاء، ولكن بعد التفكير تحدثت أكثر إلى البروفيسور“.

و”كان على غالاغر الخضوع لتقييم نفسي للتأكد من استعداده لإجراء عملية زرع“، مضيفة أنه ”خضع لعملية جراحية امتدت 12 ساعة أواخر 2021 بعد العثور على متبرع

وأعلن فريق زراعة اليد في ”مستشفى ليدز“ شمال غرب المملكة المتحدة، والذي أجرى الجراحة، أنها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام زراعة اليد لاستبدال الأيدي المصابة بتصلب الجلد“.

وبعد العملية استيقظ وكان الأمر سرياليًا تمامًا، كل شيء حدث به
بسرعة ومنذ اللحظة التي استيقظ فيها من العملية كان بإمكانه تحريك يديه الاثنتين.“

وتابع: ”كان الألم قبل العملية مروعًا، لكنه زال تماما بعد العملية

وبقي غالاغر، حوالي 4 أسابيع في المستشفى بعد العملية، ولا يزال يقوم بزيارات منتظمة إلى المستشفيات في ”غلاسكو“ للعلاج الطبيعي.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى