تريند

ماذا تعني كلمة..باي كمال التي يكررها أردوغان

اعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تكرار كلمته الشهيرة في خطاباته الأخيرة “باي كمال” يقصد فيها منافسه المرشح الأبرز للانتخابات الرئاسية التركية.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ومن خلال تقريرنا هذا نطلعكم على معنى كلمة “باي كمال” التي أعتاد الرئيس الطيب تكرارها في جميع المناسبات.

ومن خلال إحدى الخطابات رد “كمال كلجدار أوغلو” رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية على الرئيس التركي، “باي كمال” لاتنسى.

ورد الرئيس الطيب على منافسه على الرئاسة التركية، “من الواضح أن كلمة “باي كمال” اعجبتك، وبدأت تستخدمها على نفسك، “باي باي كمال”، مضيفاً: ولن نطلب منك حقوق الملكية.. خذها حلال عليك.

وتشير التقارير إلى أن كلمة “باي” كانت تقال للسفراء الغربيين أو الوفود الأجنبية، وبدلا من القول “فلان بيك” بدأو يقولو “باي فلان”.. ولأني زعيم المعارضة مدعوم من الغرب ويتشبه بالغرب.. بدأ الرئيس الردوغان بإطلاق هذه الكلمة “باي كمال”.

@silosalman

لماذا يقول أردوغان على مرشح المعارضة كمال كلتشدار أوغلو باي باي كمال #تركيا #اسطنبول #اردوغان #انتخابات_تركيا #كلتشدار_أوغلو

♬ original sound – silosalman

اقرأ المزيد: رسميا.. كمال قليجدار أوغلو منافسا لأردوغان في الانتخابات الرئاسية

وقال “أردوغان” لمنافسه “نحن من أطلقنا” شعار الحملة الانتخابية لمرشح رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة التي تجري في 14 مايو/أيار المقبل.

المرشحون للانتخابات الرئاسية:

– الرئيس رجب طيب أردوغان عن “التحالف الجمهوري” الحاكم، ورئيس حزب “الشعب الجمهوري”.
– كمال كلجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال “تحالف الشعب”.
– زعيم حزب “البلد” المنشق عن “الشعب الجمهوري” محرم إنجه.
– المرشح عن تحالف “أتا” القومي المتطرف سنان أوغان.

مرشحو الانتخابات التركية

وواجه أردوغان قوى محلية عديدة منها مؤسسة الجيش العلماني، وجماعة “الخدمة” التي كانت متغلغلة بمؤسسات الدولة، وتعرض لمحاولة انقلابية عام 2016 لكنه تمكن من إخمادها.

كما أن الرئيس التركي غير الكثير من القوانين وعدل الدستور ونقل نظام الحكم في البلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

إضافة إلى ذلك حل مشكلة الحجاب للنساء في مؤسسات الدولة ومنها المدارس والجامعات، وانفتح على الدول العربية وتدخل بكثير من ملفات المنطقة.

شارك التقرير إن أعجبك!

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى