عربي دولي

مجلس الدولة الفرنسي يؤيد حظر العباءات في المدارس

مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في فرنسا، أصدر قراراً يؤكد قانونية حظر ارتداء العباءات في المدارس، وهذا الحظر الذي فرضته الحكومة الفرنسية الشهر الماضي له دعمٌ قوي من جانب السلطات القانونية.

تمتد هذه القضية إلى جدل حول المبدأ العلماني في فرنسا واعتبارها قضية تمييز جنسي.

قادت رئيسة جمعية حقوقية اعتراضًا على الحظر، حيث اعتبرت أنه يمثل “تمييزًا جنسيًا” لأنه يستهدف الفتيات فقط ويظهر على أنه استهداف للعرب. بالمقابل، أكدت وزارة التعليم في فرنسا أن العباءة تمثل رمزًا دينيًا إسلاميًا وأن هذا الحظر يأتي في إطار مبدأ العلمانية الفرنسية.

اقرأ المزيد: صفاء سلطان فكرة الذكاء الاصطناعي مسروقة مني

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار أثار اعتراض العديد من الفتيات اللواتي عادن إلى منازلهن بسبب رفضهن الالتزام بحظر العباءة في أول يوم من العام الدراسي. وقد أوضح وزير التربية الفرنسي أن حوالي 300 فتاة قررن تحدي هذا القرار وحضرن إلى المدرسة بهذا اللباس، مشيراً إلى أن معظمهن وافقن على تغيير اللباس ولكن هناك 67 فتاة رفضن ذلك وتم إعادتهن إلى منازلهن.

من الجدير بالذكر أن مجلس الدولة في فرنسا قد ألغى في العام 2016 حظراً مماثلاً فرضه بلدة على الريفييرا الفرنسية على ارتداء البوركيني، بحجة عدم وجود تهديد للنظام العام من هذا اللباس. ويشكل المسلمون نحو 10% من سكان فرنسا، وهم يعيشون في بلاد تعاني من جدل دائم حول مدى توافق التدين مع العلمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى