علوم تقنية

معركة إلكترونية حامية بين روسيا وفيسبوك بشأن أوكرانيا

أعلنت الشركة العملاقة “ميتا” الأم لموقع التواصل الاجتماعي العملاق فيسبوك سابقاً، إنها قررت منع وسائل الإعلام الرسمية الروسية من نشر إعلانات أو ممارسة أنشطة تدر عائدات على منصتها في أي مكان في العالم.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأعلن رئيس السياسة الأمنية للشركة ناثانيال جلايشر على تويتر “نواصل أيضاً وضع محاذير على وسائل إعلام رسمية روسية إضافية.. وبُدأ في تطبيق هذه التغييرات فعلاً وستستمر حتى مطلع الأسبوع”.

وأردف الرئيس في شركة “ميتا” نحن نمنع الآن وسائل الإعلام الحكومية الروسية من نشر إعلانات أو ممارسة أنشطة تدر عائدات على منصتنا في أي مكان في العالم”.

فيسبوك

وفي المقابل، ردّاً على القرار، أعلنت “موسكو” تقييد الوصول لفيسبوك.

وذكر نيك كليغ نائب رئيس مجموعة ميتا إنّ موسكو قيّدت الوصول إلى فيسبوك وبقية شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمجموعة بعد أن رفض مسؤولو ميتا الاستجابة لطلب السلطات الروسية وقف عمليات “تقصّي الحقائق” التي تتم عبر فيسبوك للتحقق من صحة الأخبار التي تنشرها وسائل الإعلام الروسية هذه.

وأضاف: كليغ أنّ طرفاً ثالثاً مستقلاً مكلّفاً من فيسبوك إجراء عمليات التدقيق في صحّة الأخبار وجد في مقالات أو تسجيلات فيديو نشرتها وسائل الإعلام الروسية هذه معلومات مشكوكاً فيها فتمّ الإبلاغ عنها على جاري العادة.

وأشار إلى أن السلطات الروسية، أعطت أمراً يوم الخميس الماضي، بوقف عملية تقصّي الحقائق والإبلاغ عن محتوى نشرته أربع وسائل إعلام روسية تسيطر عليها الدولة”. وتابع: “لقد رفضنا. ونتيجة لذلك، أعلنوا أنّهم سيقيّدون الوصول إلى خدماتنا”.

كما اتّهمت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات “روسكوم نادزور” في بيان، عملاق التواصل الأميركي بتقييد الحسابات الرسمية لكل من قناة “زفيزدا” الروسية المرتبطة بوزارة الدفاع ووكالة الأنباء العامة “ريا نوفوستي” وموقعي لينتا وغازيتا الروسيين الإخباريين.

وأنذرت اليوم السبت، السلطات الروسية، الوسائل الإعلام المحلية بسبب تغطيتها للحرب في أوكرانيا.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى