قضايا

ناشطة سعودية تفوز بجائزة أوروبية قيمتها 60 ألف يورو

ناشطة سعودية لم تسطيع استلام جائزتها لمنعها من السفر

فازت الناشطة السعودية “لجين الهذلول” بجائزة أوروبية رفيعة المستوى في مجال حقوق الإنسان وصلت قيمتها إلى 60 ألف يورو أي مايعادل “72200 دولار”، لكن لمنعها من السفر  من قبل السلطات “السعودية” استلمت شقيقتها عنها الجائزة.

وكشفت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، منحها الجائزة السنوية باسم “فاتسلاف هافيل” لحقوق الإنسان، للناشطة السعودية” لجين الهذلول”.

ووفق إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله”، فإن” لينا الهذلول” ، شقيقة لجين، هي من استلمت الجائزة عوضاً عن أختها الممنوعة من السفر في بلدها.

لجين الهذلول

وبحسب المصدر ذاته “تمنح الجمعية الجائزة، وقيمتها 60 ألف يورو (72200 دولار)، كل سنة، منذ عام 2013 للأشخاص الذين يكاقحون من أجل حقوق الإنسان. وأطلقت تسمية الجائزة تيمناً برئيس تشيكي سابق وناشط في مجال الحقوق المدنية”.

اقرأ:

وكانت الناشطة السعودية “لجين الهذلول” البالغة من العمر(31 عاما) قد اعتقل في أيار عام 2018، وفي ديسمبر الماضي، وأصدر القضاء السعودي حكما بإدانتها بالسجن 5 سنوات و8 أشهر مع وقف التنفيذ لسنتين و10 أشهر.

اقرأ المزيد:

وأدانت المحكمة المدعى عليها بتهمة ارتكابها أفعالا مجرمة وفق المادة الـ43 من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل البلاد، وتم إطلاق سراحها في 10 فبراير/ شباط الحالي.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى