مجتمع

نجاح أول رحلة تاكسي جوي في السعودية

أعلنت نيوم وشركة Volocopter عن الانتهاء بنجاح من سلسلة رحلات تجريبية لتاكسي جوي في المملكة العربية السعودية، وهو حدث يعد الأول من نوعه في المملكة.

حيث حصلت طائرة eVTOL على تصريح طيران خاص لتنفيذ رحلات تجريبية في المملكة، وتمت حملة اختبار الطيران لأكثر من أسبوع بعد تعاون استمر 18 شهرًا بين نيوم والهيئة العامة للطيران المدني (GACA) وشركة Volocopter. وتهدف هذه الخطوة إلى تنفيذ وتوسيع نطاق النظام البيئي UAM الكهربائي واختباره في المنطقة. وتعاونت الأطراف المشاركة بشكل وثيق لضمان الامتثال التنظيمي الكامل والسلامة قبل بدء حملة الاختبار.

وأشار نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، إلى أن الرحلة التجريبية الناجحة لطائرة Volocopter eVTOL تمثل لحظة فارقة في بناء نظام نقل مبتكر ومستدام ومتعدد الوسائط في نيوم. ويعكس ذلك التطور دور نيوم كمسرّع عالمي ومركز للحلول الأكثر إلحاحًا في العالم.

 تاكسي جوي

اقرأ أيضاً: طفل يطلق النار على معلمته في المدرسة

من جانبه، أكد عبد العزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، أن هذه الرحلة التجريبية الناجحة تعد إنجازًا بارزًا في قطاع الطيران السعودي وخطوة ثابتة نحو تحقيق استراتيجية الطيران. وتعكس رؤية المملكة للاستثمار. التكنولوجيا الناشئة والنقل المتقدم، وتوظيف التقنيات الناشئة لإنشاء صناعات جديدة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي وتعزز فرص العمل.

تشترك شركتا نيوم وVolocopter في رؤية مشتركة لخلق مستقبل أفضل من خلال تكنولوجيا مبتكرة ونظيفة. ويعد النقل الجوي الكهربائي جزءًا من نظام النقل المتعدد الوسائط، ويعكس رؤية نيوم لإحداث ثورة في وسائل التنقل وتحسين حياة الناس.

في عام 2021، أطلقت نيوم وVolocopter مشروعًا مشتركًا لتوسيع نطاق التنقل الجوي المتقدم، واعتبرت نيوم مختبرًا حيًا عالميًا لمستقبل النقل بالتعاون مع الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً: تاكسي عبر الجو في الولايات المتحدة

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في سياق التطورات المتسارعة في مجال النقل الجوي الذي يعتمد على التكنولوجيا الكهربائية والطائرات بدون طيار. ومن المتوقع أن يحقق النقل الجوي الكهربائي تقدمًا هائلاً في السنوات القادمة، مما يسهم في تحسين التنقل وتقديم خدمات نقل فعالة ومستدامة في المدن.

يُعد إتاحة تصاريح الطيران وإجراء رحلات تجريبية ناجحة في المملكة العربية السعودية لتاكسي جوي باستخدام طائرات eVTOL إنجازًا هامًا يؤكد التزام البلاد بتعزيز الابتكار وتبني التكنولوجيا الحديثة في قطاع النقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى