تريند

نشطاء يتضامنون مع المذيعات الأفغانيات بعد فرض النقاب

أعلنت العديد من الناشطات الصحفيات والإعلاميات المذيعات حول العالم تضامنهن مع “المذيعات الأفغانيات” اللواتي فرضن عليهن الحجاب، من قبل الحكومة المسيطرة على البلاد “طالبان”.

‏بدأ أمس الأحد سريان قرار حركة طالبا.ن، في أفغانستان بإلزام المذيعات تغطية وجوههن أثناء تقديم نشرات الأخبار على المحطات الحكومية والخاصة في البلاد.

وتناقلت وسائل إعلام، صور ظهرت المذيعات في أبرز القنوات التلفزيونيّة الأفغانية، وهن يرتدين النقاب غداة تحدٍّ لقرارٍ اتخذته سلطات طالبان يلزمهنّ بتغطية وجوههنّ خلال البثّ.

وكانت الحركة قد أمرت، مطلع الشهر الحاليّ، المذيعات في المحطات بتغطية وجوههن في الأماكن العامة، والأفضل عبر ارتداء البرقع.

وكانت الحركة فرضت على النساء حتى الآن وضع الحجاب فقط، ما يعني ترك الوجه ظاهرًا.

وطلبت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المذيعات الالتزام بقرارها الأخير ابتداء من السبت. لكن، وخلافاً لذلك، ظهرت المذيعات في قنوات تلفزيونية بوجوه مكشوفة خلال البثّ المباشر.

وبعد ذلك جرى تعديل القرار،وخرجت المذيعات  ووضعن النقاب كاشفات فقط عن عيونهن وجبينهن في قنوات “تولو نيوز” و”شامشاد تي في” و”وان تي في” و”أريانا”.

وتوقفت القنوات التلفزيونيّة، الأفغانية عن بثّ المسلسلات التي تشارك فيها النساء بالتمثيل فيها التزاماً بقرارات الحكومة المسيطرة في البلاد.

وعلى نطاق واسع، نشرت بعض الصحفيات على منصات التواصل الاجماعي، صوراً لهن، وهن منقبات الوجه كتب عليها “متضامنة مع مذيعات أفغانستان”.

ld]dhk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى