أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
حوادث

إعــ.ـدام يمني في السعودية قت.ـل مواطنا وهرب المسروقات إلى الخارج

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء،تنفيذ حكم الإعدام بأحد المتهمين في محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة.

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد نفذت وزارة الداخلية حكم القتل قصاصا في المتهم، حيث جاء في نص البيان أن ”الجاني ويدعى “محمد سالم أحمد الشراري” ، من الجنسية اليمنية، أقدم على قتل المواطن “أحمد بن سعيد بن محمد العامودي ” ، وهو سعودي الجنسية“.

وأشارت أن ”المتهم قام بقتل الضحية عبر خنقه بحبل لفه حول رقبته حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، ثم قام بسرقة مبلغ مالي من المجني عليه، وعمد إلى تهريب جزء منه خارج البلاد بصورة غير نظامية“.

وأردفت ”الداخلية“ في بيانها أنه ”عقب القبض على الجاني المذكور من قبل السلطات الأمنية وبعد التحقيق معه وجه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وتمت إحالته إلى المحكمة الجزائية حيث صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نُسب إليه، والحُكم بقتله قصاصا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ ملكي بإنفاذ ما تقرّر شرعاً، وأُيد من مرجعه بحق الجاني المذكور

وتقوم السعودية بالحكم على من يدانون بجرائم القتل، بالقصاص، أي الإعدام، إلا أنه في بعض أحكام القصاص، والتي تدعى الأحكام التعزيرية، من المحتمل أن ينجو القاتل من تنفيذ الحكم في حال تنازل ذوي الضحية عن حقهم في القضية.

وأدت تلك الأحكام، إلى ظهور حملات التبرع بالمال لجمع الديّات في المملكة، بعد استجابة أهالي الضحايا لوجاهات قبلية ودينية تطلب منهم العفو عن القاتل سواء مقابل ديّة أو من دون مقابل.

اقرأ: السجن لسبعة أشخاص مدى الحياة بتهمة قتل طالبة لبنانية في بريطانيا

وينفذ في السعودية سنوياً عشرات أحكام الإعدام، فيما ينتهي بعضها الآخر بالعفو مقابل ديّة أو من دونها.

اقرأ المزيد:جـ.ريمة تهز الشارع التركي: اغتـ.ــصبها وقتلها وقــ.ـطع جثـ.ـتها ورماها في الغابة

كما يتخلل بعض الأحكام لقطات إنسانية مؤثرة، حيث يعفو أهالي القتيل عن القاتل قبيل تنفيذ حكم الإعدام فيه في ساحة يتم تجهيزها، ويمنع فيها التصوير بشكل قطعي، حيث لا يتم توثيق تلك العمليات التي تتم في الغالب باستخدام السيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى