اقتصاد

أسعار المحروقات في ارتفاع ولا تعرف الاستقرار

منذ بداية الغزو الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير، تشهد أسعار المحروقات في مختلف أرجاء العالم تخبط وارتفاع في الاسعار، مما أحدث أزمة وبلبلة شعبية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

مع بداية الحرب الروسية، قامت الحكومة التركية بسعر المازوت والبنزين، بنسبة 1%، ومع تطور الحرب واستمرارها بعد دخولها في الأسبوع الثاني، عاودت ورفعت الأسعار المازوت بمقدار 2.25 ليرة والبنزين 79 قرشا.

مايعني أن سعر لتر البنزين المباع بمتوسط وصل إلى الـ ​​19.37 ليرة في أنقرة سيكون 20.44 ليرة. وسيرتفع سعر لتر البنزين من 19.28 ليرة إلى 20.35 ليرة في اسطنبول ومن 19.39 ليرة إلى 20.46 ليرة في إزمير.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن سعر لتر الديزل الذي يباع بمتوسط ​​21.31 ليرة في أنقرة سيكون 22.90 ليرة. وسيرتفع سعر لتر الديزل من 21.23 ليرة إلى 22.82 ليرة في اسطنبول ومن 21.31 ليرة إلى 22.90 ليرة في إزمير.

وكان مقرر اليوم رفع أسعار المحروقات مرة جديدة، إلا أن اتحاد أصحاب محطات الطاقة التركي أعلن إلغاء قرار زيادة الأسعار الذي فُرض يوم الأربعاء على المازوت.

 

ونظرًا لارتفاع الطلب على الديزل في الأسواق العالمية وحقيقة أن المصافي التي يتم فيها الإنتاج الأكبر موجودة في روسيا ، فإن المنتج المعني يزداد أكثر من البنزين.

وخرجت بعض المدن التركية، احتجاجات شعبية نتيجة ارتفاع الأسعار المرهونة بالحرب الروسية، التي ساهمت أيضاً برفع أسعار باقي السلع كالحبوب والقمح، والغاز المستورد من روسيا، والمواد الغذائية.

يتم احتساب أسعار الوقود بواسطة المصافي بناءً على متوسط ​​أسعار المنتجات المصنعة في سوق البحر الأبيض المتوسط ​​، بما في ذلك تركيا ، والتغيرات في سعر صرف الدولار. نتيجة لهذا الحساب ، قد تختلف الأسعار التي تطبقها شركات التوزيع قليلاً حسب الشركات والمدن بسبب المنافسة والحرية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى