بيئة ومناخ

أقسى موجة حرارة في التاريخ تضرب الشرق الأوسط

كشفت صحيفة The Washington Post الأمريكية، إن منطقة الشرق الأوسط تعاني من أقسى موجة حرارة في التاريخ في هذا الوقت من السنة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 51.67 درجة مئوية بعد موجة حر قياسية ضربت المنطقة.

وسجلت عدد من دول الشرق الأوسط أرقاماً قياسية جديدة وسط موجة حر شديدة جعلت تسجيلات درجات الحرارة ترتفع مايقارب 8 درجات أكثر من المعدل الاعتيادي بالنسبة للمنطقة الحارة في الأساس، حيث وصلت 5 دول إلى درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية أو أكثر.

جاءت هذه الموجة شديدة الحرارة قبل شهر كامل من وصول درجات الحرارة إلى المتوسط السنوي للذروة.

وارتفعت درجات الحرارة يوم السبت 5 يونيو/حزيران الحالي، لتصل إلى 51 درجة مئوية في مدينة سويحان، وهي مدينة صغيرة تبعد 50 ميلاً شرق أبوظبي في الإمارات. ووصلت درجات الحرارة في مدينة العميدية جنوب غرب إيران، إلى 51 درجة مئوية.فيما وصلت درجات الحرارة في مدينة الجهراء الكويتية إلى 50.89 درجة مئوية.

أما ولاية السنينة، وهي منطقة صحراوية داخلية شمال عمان، فقد سجلت درجة الحرارة فيها 50.1 درجة مئوية. وسُجلت الدرجة ذاتها في مدينة سيبي وسط باكستان.

يشار أن ارتفاع درجات الحرارة إلى 48.9 درجة مئوية أو أكثر، من الممكن أن يؤدي إلى انصهار أقلام التلوين واعوجاج السكك الحديدية، وتليين الأسفلت، ومدّ مسافة إقلاع الطائرات. إذ إن ارتفاع درجات الحرارة يعتبر أكثر أنواع الطقس فتكاً، وترتفع أعداد ضحاياه عن أعداد الضحايا نتيجة أي كوارث مناخية أخرى، مثل الأعاصير والفيضانات وحرائق الغابات.

اقرأ أيضاً: انخفاض منسوب مياه بحيرة سد الفرات حوالي 6 أمتار

بعد هذه الموجة الشديدة، ارتفعت درجات الحرارة أكثر من ذلك بقليل حيث وصلت إلى 51.78 درجة مئوية في مدينة سويحان الإماراتية.

اقرأ: ستشهد الأرض خسوفاً كلياً للقمر في أجزاء من الكرة الأرضية

من جهة أخرى ، قال “إتيان كابيكيان، خبير الأرصاد الجوية في هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية MeteoFrance، أن هذا الارتفاع يتجاوز أعلى درجات حرارة مسجلة هناك، التي وصلت إلى 51.28 درجة مئوية في 2 يوليو/تموز 2017، لتصبح آنذاك أعلى درجة حرارة مسجلة شهرياً وأعلى درجة حرارة في التاريخ.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى