علوم تقنية

ابتكار سماعات رأس تستطيع التنبؤ بأفكارك

كشفت شركة ”NeABLE“ عن أول جهاز من نوعه يسمى ”Enten“، وهو عبارة عن سماعات رأس مزودة بتقنية BCI (واجهة بين الدماغ والحاسوب)، يستخدم مستشعرات موجات دماغية لقياس مستويات التركيز على مدار اليوم.

وفي مقدور السماعة الثورية للشركة الناشئة، التي تتخذ من بوسطن مقرا لها، تتبع نشاط الدماغ البشري والتنبؤ، وقراءة الأفكار، حسبما أوضحت مجلة ”morningbrew“ في مقابلة مع مبتكرها.

ويساعد الجهاز الجديد على إدارة وقتك بشكل أفضل، وتوفير بيانات حول أنماط تركيزك، مثل الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية وعندما تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة.

ويستطيع الجهاز كذلك كتم صوت الإشعارات تصورة تلقائية بحسب مستويات التركيز لديك، أو تنشيط إلغاء الضوضاء أو تشغيل الضوء الذي يعمل كإشارة ”عدم الإزعاج“.

اقرأ المزيد:تطبيق إنستغرام يطرح ميزات جديدة للبث المباشر

ومن مزايا الجهاز أيضا، الذي يعمل آليا، السماح للمستخدمين بالاستماع إلى الموسيقى خلال عملهم؛ لمعرفة الأغاني والأنواع التي تعمل على تحسين تركيزهم، أو تلك التي تشتت انتباههم، حيث يلتقط النظام إيماءات مثل الغمزات والإيماءات لكتم الصوت أو تخطي أغنية ما.

ويستند ”Enten“في ذلك على مستشعرات لمخطط كهربية الدماغ (EEG) ضمن وسائد الأذن لاكتشاف النشاط الكهربائي في الدماغ، ثم تضخيم تلك الإشارات المتولدة ومعالجتها لتوفير معلومات حول أنواع تركيزك.

وتوضح الشركة، بأن تلك السماعات المبتكرة هي نتاج 10 سنوات من البحث في علم الأعصاب، ووفق الدكتور “رمسيس القعيد” ، فإن هذا الجهاز هو الأول من نوعه المصمم للاستعمال اليومي.

وشكلت تقنيات واجهات الدماغ والكمبيوتر ”BCI“ ضجة كبيرة، منذ إعلان “إيلون ماسك” عن خطته لزرع تلك الرقائق الدقيقة في الأدمغة.

ميديانا.وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى