عربي دولي

بعد أن فشل في سوريا.. تعيين”دي ميستورا” مبعوثاً أممياً في الصحراء الغربية

أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، تعيين الدبلوماسي “ستافان دي ميستورا” مبعوثاً خاصاً للصحراء الغربية، بعد أن فشل في ملف القضية السورية، رغم المحاولات الأممية والدولية للتوصل إلى تسوية أو حل للنزاع، لم تفلح كل الجهود الرامية لتقديم نتائج تدفع قدمًا الحلول السياسية المجمدة

 

يأتي ذلك بعد رفض المغرب وجبهة “بوليساريو” نحو 12 مرشحاً منذ شغور المنصب في أيار/مايو 2019.

وأعبر المتحدث باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” عن ترحيبه لدى إعلانه قرار الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش القيام بهذا التعيين، بـ”مؤشر إيجابي” بعد أكثر من عامين من البحث عن مرشح واقتراح الأمم المتحدة “13 اسماً” على طرفي النزاع.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وأكد “دوجاريك” أن دي ميستورا سيتولى منصبه في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.
الجدير بالذكر، أنه سبق وأن رفض “المغرب” في أيار/مايو الماضي، تعيين “دي ميستورا” لكنه تراجع مؤخراً عن قراره وقبل به أخيراً تحت ضغوط أميركية، وفق دبلوماسيين، وسيكون مقرّ دي ميستورا الايطالي-السويدي في بروكسل حيث يعيش هناك.

وتشهد الصحراء الغربية نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي منطقة تصنفها الأمم المتحدة بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

اقرأ المزيد: وزير خارجية قطر يزور الإمارات بعد انقطاع العلاقات لأكثر من أربعة سنوات

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقارب 80% من أراضي المنطقة الصحراوية الشاسعة، منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها، أما جبهة بوليساريو فتدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة تقرر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المتحاربين في أيلول/سبتمبر 1991.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى