علوم تقنية

بكين.. تطلق مركبة تحمل ثلاثة رواد إلى محطتها الفضائية

أطلقت “بكين”  مركبة فضائية لبيوم الأحد (5 يونيو) تحمل ثلاثة رواد فضاء إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية غير المكتملة، حيث سيعملون ويعيشون لمدة ستة أشهر مع دخول البناء مراحل متقدمة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

من المقرر أن ينطلق صاروخ لونج مارش -2 إف يحمل مركبة الفضاء شنتشو -14 من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة قانسو الشمالية الغربية في الساعة 10:44 صباحًا بالتوقيت المحلي (0244 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد ، وفقًا لما قاله مسؤول في وكالة الفضاء الصينية المأهولة.

محطة فضائية

سيرافق ليو يانغ وكاي زوزهي قائد البعثة تشين دونغ على متن شنتشو، مما يعني “السفينة الإلهية” باللغة الصينية.

قال لين شيتشيانغ ، مسؤول في الوكالة: “كل الاستعدادات للإطلاق جاهزة بشكل أساسي”.

ستكون شنتشو -14 هي الثالثة من بين أربع بعثات مأهولة – والسابعة من إجمالي 11 مهمة – اللازمة لإكمال المحطة الفضائية بحلول نهاية العام.

بدأت الصين في بناء محطتها الفضائية المكونة من ثلاث وحدات في أبريل 2021 مع إطلاق تيانهي – أول وأكبر الوحدات الثلاث للمحطة.

تيانخه ، أكبر بقليل من حافلة المترو ، ستشكل أماكن المعيشة لرواد الفضاء الزائرين بمجرد اكتمال المحطة الفضائية على شكل حرف T.

بعد Shenzhou-14 ، سيتم إطلاق الوحدتين المتبقيتين – كابينة المختبر Wentian و Mengtian – في يوليو وأكتوبر على التوالي.

اقرأ المزيد: الجيش الوطني يدعو لاحتواء غضب المتظاهرين وسط تصاعد الاحتجاجات بريف حلب

 

ستتميز وينتيان بذراع آلية ، وكابينة غرفة معادلة الضغط للرحلات خارج المحطة ، وأماكن معيشة لثلاثة رواد فضاء إضافيين خلال مناوبات الطاقم.

سيساعد طاقم Shenzhou-14 في إعداد Wentian و Mengtian وإجراء اختبارات وظيفية على كلتا الوحدتين.

سيكون لمحطة الفضاء عمر مصمم لعقد من الزمان. عند 180 طناً ، سيكون أثقل قليلاً من محطة مير الروسية التي خرجت من الخدمة ، وحوالي 20 في المائة من محطة الفضاء الدولية من حيث الكتلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى