صحة

تحذير من مكون خطير في الشامبو يسبب تساقط الشعر

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى مشكلة شائعة وهي تساقط الشعر، لكن المفارقة تكمن في أن العديد من أنواع الشامبو المستخدمة قد تكون هي السبب الأساسي وراء تلك الحالة بسبب احتوائها على عنصر خطير.

ويوصي خبراء التجميل والصحة بضرورة تحري الدقة عند شراء منتجات العناية الشخصية، وخاصة الشامبو والابتعاد عن شرائه في حال كان يتضمن مادة خطيرة تؤدي إلى تساقط الشعر ومشاكل في الجلد.

تقول الدكتورة “ديبورا لي” ، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، إن هذه المادة الخطرة تعرف بـ “ميثيل إيزوثيازولينون” (MIT) والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

وتتابع في حديثها لموقع إكسبريس، أنه يجب علينا أن لا نختار أول شامبو وبلسم نراه في المتاجر، فالخيار الأرخص ليس دائما أمراً جيداً.

وغالبا ما تضاف مادة MIT إلى مستحضرات التجميل ومواد التنظيف المنزلية بغرض منع نمو البكتيريا والفيروسات والخمائر والعفن، ويُعتقد أن ما يصل إلى 10% من سكان المملكة المتحدة يعانون من الحساسية بسبب هذه المادة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

تقول الدكتور لي: ” توجد غالبا مادة MIT في الشامبو والبلسم، ولكن نظرا لأن هذه المنتجات يتم غسلها سريعاً ، فإنها لا تلامس الجلد بصورة مباشرة لمدة طويلة جدا، لذلك فإن الحساسية الخطيرة لفروة الرأس نادرة الحدوث”.

وتضيف: “رغم ذلك، يمكن أن تسبب المنتجات المحتوية على MIT تهيج الأغشية المخاطية مثل العينين أو الأنف أو الفم”.

وفي حالات الالتهاب الحاد، يظهر الجلد محمرا ومتورما وغالبا ما يكون متقرحا، ويمكن أن يشعر الشخص بالحرارة والحكة والحرقان.

وتتابع: “إذا تم استخدامها على الأعضاء التناسلية، فقد تؤدي MIT إلى حدوث طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية والأرداف وحول فتحة الشرج – ومن ضمن ذلك طفح الحفاض عند الأطفال”.

اقرأ المزيد: طبيب أمريكي يتحدث عن 5 مخاطر للاستحمام يومياً

في النهاية، فإن كل ما عليك فعله هو الابتعاد عن الشامبو والبلسم ومستحضرات التجميل الأخرى التي تحتوي على MIT. ابحث عن منتجات خالية من هذه المادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى