علوم تقنية

ثاني أكبر قمر عملاق في العام يبهر السماء هذه الليلة

في هذه الليلة ، 14 يونيو ، يمكن لمراقبي النجوم الاستمتاع بصريًا بقمر أكبر من المعتاد. إنه القمر العملاق الثاني الذي يوشك أن يظهر هذا العام.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يحدث القمر العملاق عندما يصل القمر المكتمل إلى نقطة الحضيض. عادة ما يكون هناك 12-13 قمراً مكتملاً كل عام ، ومع ذلك ، لا يزال القمر العملاق نادرًا حيث لا يكون كل قمر مكتمل هو القمر العملاق بسبب اتجاه مدار القمر.

مدار القمر حول الأرض بيضاوي الشكل وليس دائريًا تمامًا. يمكن أن تختلف المسافة بين الأرض والقمر.

يستغرق القمر ما يزيد قليلاً عن 27 يومًا للدوران حول الأرض على مسار بيضاوي – من أبعد نقطة له من الأرض في أوجها إلى أقرب مسافة لها عند الحضيض.

القمر العملاق

عندما يكون مركز القمر على بعد حوالي 363300 كيلومتر من مركز الأرض ، يطلق عليه اسم نقطة الحضيض ، والمعروف على نطاق واسع باسم “القمر الفائق”. الظاهرة المعاكسة تسمى أوج اكتمال القمر ، ويطلق عليها اسم “ميكرومون” ، عندما يكون القمر على بعد حوالي 405،500 كيلومتر من الأرض.

يمكن أن يظهر القمر العملاق أكبر بنسبة تصل إلى 14٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 30٪ مما هو عليه عندما يكون في أبعد نقطة له عن الأرض. لكن بالنسبة لمعظم المراقبين العاديين ، قد لا يكون هناك فرق كبير عندما ينظرون إلى السماء دون مقارنة جنبًا إلى جنب. لكن التصوير الفوتوغرافي يمكن أن يساعد في تسجيل التغييرات في حجم القمر.

القمر العملاق أيضًا أكبر بحوالي 7 بالمائة و 15 بالمائة أكثر سطوعًا من القمر العادي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى