صحة

دراسة.. النساء تعيش عمراً أطول من الرجال في الشرق الأوسط

الرجال يحفرون قبورهم بأنفسهم مبكراً على عكس النساء

أظهرت نتائج آخر احصائية تمت دراستها لمتوسط الأعمار في الشرق الأوسط، أن النساء تعيش عمراً أطول من الرجال، لكن متوسط العمر المتوقع وحده يمكن أن يخفي الكثير عن معدل الوفيات الفعلي للبشر.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ومن خلال تحقيق أجراه الصحفي “ديفيد روبسون” من الأسباب وراء ذلك، يرى أن الرجال يرهقون أنفسهم بالعمل، فيحفرون قبورهم بأنفسهم مبكراً.

وأضاف من خلال تقرير نشره موقع “بي بي سي” فإن الرجال الذين يعملون في منجم، أو في حراثة الأرض، فإنك تراهم يعرضون أجسامهم إلى مجهود إضافي، ثم يكدسون الإصابات التي تعرضوا لها لتظهر في أواخر أيامهم.

ومن جانبها قالت الكاتبة ماريا كوهت في تقرير نشره موقع “ميديكال نيوز توداي” الأميركي، إن النساء يتمتعن على المستوى الجيني بكروموسومي إكس، في حين يمتلك الرجال كروموسوم إكس وكروموسوم واي.

ويحتوي كروموسوم “إكس” على المئات من جينات ترميز البروتين، في حين يحمل كروموسوم “واي” -رغم عدم امتلاكه مواد وراثية- الجين الذي يحدد السمات الذكورية على غرار تطوير الخصيتين، وهو جين يعرف باسم “سراي”.

اقرأ المزيد: دراسة كيفية الاستفادة من أطباق البيض

وكشفت النتائج التي نشرت على موقع مجلة “إيجينغ سال” أن اتحاد كروموسومي إكس يشكل مادة وراثية يمكن أن تطيل العمر، ولكن هذا الأمر قد يحدث فقط عند وجود هرمونات أنثوية يفرزها المبيضان.

وحصدت نساء الخليج العربي الصدارة، و بعدها نساء شمال إفريقيا وبلاد الشام.

وتقدمت نساء سورية على الرجال بمعدل (النساء 76.27) و(الرجال 68.82).. وانخفضت معدلات الأعمار بدول كبرى مثل مصر والعراق واليمن وغيرها.

يُعزى الارتفاع والانخفاض بالفروق في متوسط ​​العمر بين الرجال والنساء بشكل رئيسي إلى التدخين والشرب مما يؤدي إلى انتشار السرطان بشكل أكبر.

إضافة إلى الاختلافات السلوكية الأخرى مثل كون الرجال أكثر عرضة للحوادث وجرائم القتل. كما يموت عدد أكبر من الأطفال الذكور من الفتيات في معظم البلدان” كما وجد الباحثون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى