عربي دولي

روسيا تقول أنها سيطرت على ماريوبول الأوكرانية بعد استسلام كافة الجنود

أعلن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشنكوف في بيان عبر منصة “التلغرام” استسلام  المجموعة الأوكرانية الأخيرة المؤلّفة من 531 مقاتلاً في مدينة “ماريوبول”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وكانت “روسيا” سبق وأن صرحت في 16 أيّار/مايو أنها تمكنت من أسر 2439 نازيًا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيّون، خلال محاصرتهم في مصنع “آزوفستال” بالمدينة.

ونشرت “موسكو ” العديد من الصور، تُظهر مجموعات يرتدون زياً قتالياً، بعضهم على عكازات وبعضهم مضمّد، يخرجون من المصنع، بعد معركة استمرت طويلاً.

وأكد “دينيس بروكوبينكو” قائد الكتيبة الأوكرانية في المجمع الصناعي، أنّ “القيادة العسكريّة العليا أعطت أمراً بإنقاذ حياة الجنود… والتوقّف بالدفاع عن المدينة”.

إلا أن السلطات الأوكرانية، ماتزال تنفي سقوط “ماريوبول” بيد القوات الروسية.

وقالت قوات الرئيس الروسي “فلادمير بوتين” إن عمليات التفتش لمقاتلين أوكرانيين تجري بعد أن قاموا بتسليم أسلحتهم.. وتعتبر “موسكو” قسماً منهم على الأقل مقاتلين من “النازيين الجدد” وليس جنودا.

ومن جانب آخر، اللجنة الدولية للصليب الأحمر أكدت في بيان، أن اتفاقية “جنيف” تشترط على الأطراف المتحاربة منحها “حق الوصول الكامل” إلى أسرى الحرب “أينما كانوا محتجزين”.

وتخلل معركة السيطرة على “ماريوبول” اتهامات غربية جمة بارتكاب جرائم حرب ولا سيما بعد استهداف روضة أطفال.

ومنذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، فتحت أوكرانيا أكثر من 12 ألف تحقيق في جرائم حرب على ما تفيد النيابة العامة الأوكرانية.

وتركزت الهجمات العسكرية الروسية على شرق أوكرانيا وجنوبها، بعد فشلها بالسيطرة على  العاصمة “كييف وخاركيف” ثاني أكبر المدن.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى