مجتمع

سوريات يتعرضن لتحـ.ـرش جنـ.ـسـ.ـي في جامعة بالسودان

اتهمت شبكة “صيحة النسوية السودانية” عن توفير السودان حصانة مطلقة من العقاب لمرتكبي الانتهاكات ضد النساء، وذلك مع عدم وجود مساءلة ومحاسبة ضمن النظام العدلي في السودان مما يمنع النساء والفتيات من الوصول إلى العدالة وطرق الانصاف القانونية.

وطالبت الشبكة بإصلاح منظومة القوانين السودانية بشكل جذري فيما يتعلق بحقوق النساء والفتيات وإيجاد طرائق وسياسات حماية فعلية للمرأة.

كما طالبت أيضاً بإلغاء القوانين التي تحول دون وصول الناجيات والناجين إلى العدالة، وفرض قوانين لحماية النساء والفتيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وبشكل خاص خلال الاحتجاز والاستجواب والسجن.

وكان موقع بانوراما سوريا قد كشف عن تواصله مع عدد من الطالبات في جامعة بحري بالعاصمة السودانية الخرطوم كن قد تعرضن لحالات تحرش جنسية من قبل دكتور مادة الكيمياء في الجامعة حيث قالت 7 طالبات أن الدكتور “عز الدين .م” تحرش بهن بطرق مختلفة من بينها الاحتكاك الجسدي ضمن القاعات و خلال محادثات بوسائل التواصل الاجتماعي مقابل حصولهن على درجات مرتفعة في المادة

وتابعت الطالبات أن التي كانت ترفضن عرضه تتعرضن للرسوب في المادة، و قد تكلمت بعض الطالبات عن طلبه منهن لقاءات شخصية في منزله بغرض الاعتداء عليهن جسديًا.

اقرأ: مفتي مصر السابق يكشف عن برج “سيدنا محمد”

وحاولت الطالبات التكلم مع إدارة الجامعة قبل الحديث مع موقع بانوراما إلا أن الإدارة طلبت أدلة و إثباتات على الاتهامات دون سعيها للتحقق من الموضوع.

اقرأ المزيد: تونسي يفوز بجائزة أفضل رغيف خبز في فرنسا

وفي السياق ذاته كشفت إحدى الطالبات عن تواصلها مع محامين بغرض رفع دعوى قضائية ضد الدكتور و إدارة الجامعة و أضافت أنها تتواصل مع وكالات إعلامية عالمية بهدف إنهاء ممارسة الإفلات من العقاب على جرائم التحرش الجنسي في جامعات السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى