مجتمع

صور من الدمار والأمل: معرض الفنان السوري عزيز الأسمر في اليابان

في مدينة هيروشيما اليابانية، أُقيم معرض للصور الفنية التي رسمها الفنان السوري “عزيز الأسمر”، على أنقاض المباني المدمرة جراء القصف الذي نفذته قوات النظام السوري. استمر المعرض لمدة ثلاثة أيام في هيروشيما ومن ثم انتقل إلى مدينة ناغازاكي.

احتوى المعرض المتنقل على أكثر من عشرين لوحة فنية، تميزت بأسلوب إنساني يعكس قضايا دولية، وقد شملت بعض الصور التي التقطها المصور محمد حاج قدور ضمن الفريق.

وقد أوضح عزيز الأسمر أن فريقه سبق ورسم لوحات تعبر عن أحداث مؤثرة في تاريخ اليابان، مثل قصة الفتاة اليابانية ميغومي التي اختُطفت من قِبَل الكوريين الشماليين منذ عقود. وقال إن هذا يهدف إلى التأكيد على وجود حالات مشابهة للمعاناة تحت نظام الأسد في سوريا.

أضاف الأسمر أن بعض اللوحات تصوّر رمز دوار الشمس الياباني والمزارع الياباني الذي يعبّر عن الإصرار والتحدي في مواجهة التحديات، بالإضافة إلى لوحات تعبر عن ألم الأطفال وقوة رفضهم للظروف الصعبة، مع إشارة إلى صورة طفل يحمل جثمان أخيه الراحل ويرفض تركه، وفقاً لموقع “المهاجرون الآن“.

أوضح الفنان السوري أن رسوماته أثرت بشدة في قلوب اليابانيين، وأنها تُجسّد رسالة تؤكد أن الإنسانية تجمع بين الشعوب والألوان تعبّر عن آلامهم وأحلامهم. ومن جهة أخرى، يشار إلى أن الفنان الأسمر يشارك بين الحين والآخر صور لرسوماته على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعبّر من خلالها عن آرائه ومشاعره حول القضايا السياسية والاجتماعية في سوريا والعالم.

فرح الأسمر وفريقه بتجاوب الجمهور مع المعرض، واعتبروه مكافأة من الله على صدق رسوماتهم التي تعبر عن معاناة الشعب السوري وإصراره على البقاء والنجاح. وعلى الرغم من أنهم ليسوا أكاديميين في الفن، إلا أن رسوماتهم وجدت قبولًا واسعًا، وتم عرضها على مستوى عالمي من خلال أكثر من 70 وسيلة إعلامية تضمنت مقالات وتقارير وتغطيات تلفزيونية وإذاعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى