عربي دولي

طالبان تفرض المحرم على المرأة بوسائل النقل في أفغانستان

أعلنت حركة طالبان التي تتولى السلطة في أفغانستان، اليوم الأحد، فرض قيود جديدة على ركوب النساء وسائل النقل العام.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ووفق الإرشادات الجديدة، التي صدرت عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة طالبان، لن يكون مسموحاً للنساء الراغبات بالسفر لمسافات طويلة، الصعود على وسائط النقل، إلا إذا كن برفقة أحد أقربائهن الذكور، كما اشترط عليهن وضع الحجاب.

كما حضت الإرشادات الجديدة، كافة أصحاب المركبات على نقل النساء اللواتي يرتدين الحجاب فقط.

وجاءت هذه الخطوة بعد منع طالبان عدد من النساء من العودة إلى وظائفهن في القطاع العام بعد استيلاء الحركة على السلطة، في 15 آب/ أغسطس، فيما لا تزال الفتيات محرومات من الذهاب إلى المدارس الثانوية.

وتأتي هذه القرارات على الرغم من سعي طالبان لتسويق نفسها دوليا، على أنها معتدلة رغبة منها لاستئناف المساعدات التي علقت بعد انهيار الحكومة السابقة المدعومة أوروبيا في المراحل الأخيرة من الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان.

وأفاد الناطق باسم الوزارة صادق عاكف مهاجر لوكالة فرانس برس، الأحد: ”ينبغي ألا يتم عرض نقل النساء اللواتي ينوين السفر إلى مسافات تبلغ أكثر من 72 كم، إلا إذا كن مع أحد أفراد عائلاتهن المقرّبين“.

كما دعت الإرشادات الجديدة التي تم تناقلها على منصات التواصل الاجتماعي، الناس إلى التوقف عن تشغيل الموسيقى داخل مركباتهم.

كما سبق وأن طالبت الوزارة من القنوات التلفزيونية الأفغانية التوقف عن عرض الأفلام الدرامية والمسلسلات التي تظهر فيها نساء.

وقال مهاجر اليوم الأحد، إن ارتداء الحجاب سيكون شرطا للنساء اللواتي يرغبن في الصعود على متن وسائل النقل.

ولم توضح طالبان قصدها عندما أشارت إلى الحجاب، إذ إن تفسيرها له قد يتراوح من غطاء الرأس إلى غطاء الوجه أو الغطاء الكامل من الرأس إلى أخمص القدمين، مع العلم أن أغلبية النساء الأفغانيات يرتدين غطاء الرأس.

https://news.google.com/publications/CAAqBwgKMI2urQswmrnFAw?ceid=EG:ar&oc=3&hl=ar&gl=EG تابعنا على أخبار غوغل 

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى