خدمات محلية

قرارا هام يدخل حيز التنفيذ بخصوص السائقين في تركيا (شهادة نفسية)

قالت وسائل إعلام محلية تركية، أن قرار إلزامية حصول سائقي المركبات التجارية على الشهادة النفسية سيدخل حيز التنفيذ يوم غد.

و أفادت قناة ” trt haber” أنه سيتم تغريم السائقين الذين لايمتلكون شهادة من هذا النوع بـ مبلغ مقداره 1181 ليرة تركية ، كما سيتم منعهم من القيادة لمدة سنتين.

ولفتت أنه سيتم تقديم الطلبات من مراكز التقييم النفسي الفني المرخصة والمرخصة من قبل مديريات الصحة الإقليمية ، وسيتوجب عليهم الذهاب إلى المؤسسات الصحية الخاصة لفحص الطبيب النفسي.

وأوضحت أنه لن يتعين فحص سائقي المركبات التجارية الحاصلين على الشهادة مرة ثانية لمدة 5 أعوام ، لافتة إلى أنه اعتبارًا من يوم غد ، تدخل قائمة تتعلق بمايقارب 10 ملايين سائق حيز التنفيذ.

وأضافت أنه سيتوجب على سائقي سيارات الأجرة والحافلات والحافلات الصغيرة الحصول على تقرير تقييم نفسي في فترات محددة.

من جهة أخرى قال الخبير في علم النفس “هاند تاسا” أن الوثيقة عبارة عن تقرير التقييم النفسي الفني الذي يتألف من مجموعة من الاختبارات التي نقوم فيها بتقييم السائقين للقيادة الآمنة.

و سوف يتم تطبيقه لتقليل الحوادث المرورية التي تحدث بسبب العنصر البشري ، ولقياس سلوك وردود فعل السائق في مواقف مثل الذاكرة والتحكم في السرعة والعدوانية في حركة المرور .

يجري 12 اختباراً مختلفاً على السائقين، تستغرق بين 60 و 90 دقيقة ويحضرها علماء النفس. في إطار تقرير الفحص والتقييم النفسي ، 12 اختبارًا مختلفًا من بينها الانتباه المستمر ، والحكم ، والتنسيق ، والاهتمام الانتقائي ، وتقدير مسافة السرعة ، وتقدير الاصطدام ، وذاكرة الإدراك البصري ، والشخصية ، والاستمرارية البصرية ، والرؤية البصرية المحيطية ، وسرعة رد الفعل ، واختبار الرؤية لحركة المرور.

اقرأ: لحوم وفواكه مثلجة لنزلاء حديقة “حيوانات غازي عنتاب” الأولى في الشرق الأوسط

كما يمنع الذين يفشلون في اجتياز اختبار تقرير الفحص والتقييم النفسي التقني من استخدام المركبات التجارية حتى يتم التخلص من المخاطر، ويستطيع السائقون التقدم للاختبار مرة أخرى للحصول على تقرير نفسي فني بعد مدة 90 يومًا.

اقرا المزيد: قرار هام: تركيا تعلن عودة الحياة إلى طبيعتها

وتبلغ الرسوم المطلوبة للفحص النفسي للسائقين في تركيا 200 ليرة تركية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى