قضايا

السـ.ـجن لشابة مغربية حـ.ـرّفت سورة “الكوثر” إلى سورة “الويسـ.ـكي”

أصدرت المحكمة الابتدائية في مراكش في المغرب، قرارا أمس الثلاثاء، بإدانة امرأة مغربية تحمل الجنسية الإيطالية، بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف السنة، وتغريمها مبلغ 50 ألف درهم أي مايعادل (5,500 دولار) بعد القبض عليها من قبل أمن مطار الرباط، بسبب إساءتها للدين الإسلامي.

واتهمت النيابة العامة الفتاة بـ“المس بالمقدسات الدينية للشعب المغربي على وسائل التواصل الاجتماعي“

وفي تفاصيل الحادثة التي تعود إلى عام 2019، بحسب موقع ”هسبرس“ المحلي، فقد قامت المتهمة، البالغة من العمر 23 عاما، وتحمل الجنسية الإيطالية، على تحريف سورة من سور القرآن الكريم وعمدت نشرها من خلال حسابها على تطبيق ”فيسبوك“.

وأقدمت الشابة المغربية على تحريف اسم وآيات سورة ”الكوثر“، وأطلقت عليها اسم سورة ”الويسكي“ مع تحريف الآيات بطريقة ساخرة.

ونتيجة ذلك، صدرت مذكرة بحث من قبل الجهات الأمنية في مراكش عام 2019 بحق الفتاة، حيث كانت الشابة قد غادرت المغرب بعد تخرجها من الجامعة، لتقوم عقب ذلك بنشر المنشور المسيء للدين الإسلامي.

واستطاع أمن مطار الرباط-سلا في 20 يونيو/حزيران الحالي من اعتقال الفتاة، بعد محاولتها دخول البلاد.

ولفتت النيابة العامة في صك اتهام المتهمة أنها عملت على “الإساءة إلى الدين الإسلامي من خلال منشورات وتوزيعها وبثها للعامة عبر الوسائل الإلكترونية والسمعية والبصرية التي تحقق شرط العلنية”، وهذه الأفعال منصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي.

وأثارت الحادثة جدلاً بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي في ”فيسبوك“ بين مؤيد للحكم ومعترض عليه، وبرر البعض أن ”الشابة لم تتجاوز حق التعبير عن الحرية الشخصية“.

اقرأ: محققة لبنانية: الجريمة التي وقعت في فيلا نانسي عجرم “قتل عمد”

واستنكر ”محمد عبدالكريم“ إدانة الفتاة، حيث برر أن ”الله أحق بالغيرة على القرآن من الناس، وكل ما فعلته الفتاة هي (التحدي بإتيان سورة تحاكي القرآن)“، مستندا إلى أن الله ”تحدى الناس ودعاهم للإتيان بسور كالقرآن في آية له“.

فيما أعرب ”قاسم حدواتي“ عن ارتياحه للحكم، لافتا أن الفتاة معروفة بنشر الصور المخلة والمسيئة للدين الإسلامي.

اقرأ المزيد: الصين تحكم على عريس بالسجن 25 عاماً بعد يومين من زفافه.. ما القصة

يشار أن محكمة تونسية أدانت في وقت مضى بتاريخ مايو/أيار 2020، مدونة تدعى” أمنة الشرقي” بالسجن 6 أشهر، مع تغريمها حوالي 700 دولار أمريكي، بتهمة ”الدعوة والتحريض على الكراهية بين الأديان و الأجناس، بسبب منشور على حسابها الشخصي في فيسبوك يحاكي القرآن الكريم بعنوان ”سورة كورونا“

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى