عربي دولي

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المصلى القبلي وتوقع مئات الجرحى

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المصلى القبلي وتوقع 175 فلسطينياً الأقلّ، بينهم أكثر من 80 استدعت إصاباتهم نقلهم إلى المستشفيات، في حين ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنّ 6 على الأقلّ من عناصرها أصيبوا بجروح في المواجهات التي جريت في القدس الشرقية بين الفلسطينيين والإسرائليين.

قال الهلال الأحمر الفلطسطيني، إن معظم الإصابات بالعيون والوجه، من جراء استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للرصاص المطاطي والقنابل الصوتية، في باحة المسجد الأقصى.

ودارت المواجهات الأعنف في باحة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، وتشهد المدينة توترا بالغا خاصة بعد احتجاجات فلسطينية على النشاط الاستيطاني.

ودعت الولايات المتّحدة إلى “وقف العنف” في القدس الشرقية المحتلّة.

وذكر المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان إنّ “الولايات المتّحدة قلقة للغاية إزاء المواجهات الجارية في القدس… والتي أفادت تقارير أنّها أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى”.

ومن جانبه حمّل الرئيس الفلسطيني “محمود عبّاس” الحكومة الإسرائيلية “المسؤولية الكاملة” عما يجري في مدينة القدس عموماً والمسجد الأقصى خصوصاً، داعياً المجتمع الدولي بـ “توفير الحماية للفلسطينيين في القدس المحتلة.

اقرأ: مقتل فلسطينيين اثنين بالرصاص الشرطة الإسرائيلية -اليوم الجمعة

وتزامنت الاشتباكات وسط تصاعد التوتر في القدس الشرقية والضفة الغربية اللّتين تحتلّهما إسرائيل منذ 1967، حيث قتل في شمال الضفة الجمعة فلسطينيان برصاص الجيش الاسرائيلي وأصيب ثالث إثر محاولة مهاجمة موقع إسرائيلي.

اقرأ المزيد: أردوغان: يعلن عن بدء حقبة جديدة مع مصر لاستعادة الاتحاد التاريخي معها

وتشهد منطقة الشيخ جرّاح مواجهات يومية بين فلسطينيين مقدسيين ومستوطنين يحاولون السيطرة على أربع منازل تعود لفلسطينيين.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى