علوم تقنية

أين وصل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

كشف مركز للأبحاث والتطوير إنه من المحتمل دخول بقايا أكبر صاروخ صيني، تم إطلاقه الأسبوع الفائت، عائدة من خلال الغلاف الجوي في وقت متأخر من مساء اليوم السبت أو صباح غد الأحد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية أمس الجمعة إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يؤدي إلى أية أضرار، وذلك عندما قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

الدفاع الأمريكية تحدّد الزمان والمكان لسقوط الصاروخ الصيني

وكانت تغريدة قد نُشرت مساء الجمعة في الولايات المتحدة، قالت فيها “مؤسسة الفضاء الجوي” إن أحدث تنبؤات مركز دراسات العودة المدارية والحطام “كوردس” التابع لها تؤكد إلى أن جسم الصاروخ “لونج مارش 5 بي” سيدخل الغلاف الجوي خلال ثماني ساعات قبل أو بعد الساعة 0419 يوم الأحد بتوقيت غرينتش.

ولفتت آخر توقعات “كوردس” إلى أن مكان دخول جسم الصاروخ للغلاف الجوي سيكون على مقربة من الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، إلا انه حذر إلى أن الدخول ممكن أيضا في أي مكان على طول مسارات تغطي مساحات واسعة من العالم.

وكان الصاروخ “لونج مارش 5 بي” قد انطلق من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل /نيسان، ويحمل على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة.

اقرأ: تويتر تحظر حسابات تعاود نشر تغريدات لترامب

وكان “جوناثان ماكدويل” ، عالم الفيزياء الفلكية، قد صرح لرويترز أن هناك احتمالا بسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، وربما في منطقة سكنية كما حدث في مايو أيار عام 2020 عندما سقطت أجزاء من الصاروخ “لونج مارش 5 بي” الأول على ساحل العاج، ما ألحق أضرارا ببعض المباني و لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

اقرأ المزيد: ابتكار سجادة ذكية لمدخل المنزل تقتل الجراثيم

ويتقلص ارتفاع جسم الصاروخ منذ الأسبوع الفائت، إلا أن سرعة الانخفاض لا يمكن تحديدها بسبب متغيرات في الغلاف الجوي لا يمكن التنبؤ بها.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى