حوادث

محكمة تقضي بفـ.ـقء عيـ.ـن زوج اعتد.ى على زوجته في السعودية

أصدرت محكمة في المملكة العربية السعودية قراراٍ بـفقء عين زوج، بناء على إصرار الزوجة على ذلك عقب
رفضها مبلغ الدية، وذلك في إطار حكم استند إلى القصاص على مبدأ ”العين بالعين“.

وفي التفاصيل التي تحدثت عنها صحيفة ”الوطن“ المحلية، فقد أدت صفعة وجهها زوج لزوجته في فقء عينها،
نتيجة اندلاع خلاف حاد نشب بينهما.

وبدأت الحادثة إثر اندلاع شجار بين الزوجين المعنيين داخل منزلهما، حيث ارتفعت أصواتهما، فطلب الزوج من زوجته الخروج من المنزل، حفاظا على نفسية الأطفال، الذين شاهدوا الشجار، إلا أنه وخلال تواجد الزوج وزوجته في السيارة معا، اشتعل النقاش بينهما مرة أخرى ، لينتهي الأمر بلطم الزوج لزوجته على وجهها، مؤدياً إلى فقء عينها بفص خاتم كان يرتديه بيده.

وكشف محامي الزوجة، الدكتور “عبدالعزيز الشبرمي” ، إن موكلته رفضت دية تبلغ 400 ألف ريال أي مايعادل (108 آلاف دولار)، وأصرت على القصاص من المدعى عليه، وأقرت لها المحكمة بذلك.

وأردف المحامي في الحكم الشرعي ”إذا حدث عنف أسري من قِبل أحد الزوجين، فإن العلاقة الزوجية لا تمنع من إمضاء الحكم الشرعي بحق المعتدي، سواء كانت العقوبة قصاصا أو غرامة مالية يقدرها الطب الشرعي، والتي تتفاوت جزاءاتها وفق نوع الاعتداء، قوة وضعفا.

اقرأ: حادثة تتكرر في طرطوس .. مسن يفـ.ـجر قنبـ.ـلة بزوجته وأولاده

والقضاء في السعودية، الذي يستند على الشريعة الإسلامية، يأخذ بمبدأ عقوبة الجاني على النفس وما دونها جناية عمدية بالعدل والمماثلة.

اقرأ المزيد: سوري يقــ.ـتل زوجته لأنها رفضت الذهاب إلى العرس مع والدته

ولفت ”مما يجب أن يُعلم أن الجناية التي تستوجب القصاص هي الجناية العمدية فقط، أما الخطأ وشبه العمد، ففيهما الدية أو أرش الجناية دون القصاص، سواء كان الجاني الزوج أو الزوجة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى